6 نصائح فعّالة للسيطرة على ارتفاع ضغط

6 نصائح فعّالة للسيطرة على ارتفاع ضغط

عاني ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من مشكلة ارتفاع ضغط الدم وهي من أكثر المشاكل الصحّية شيوعًا بين الناس. من السهل التحكّم في ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي إذا بذلت القليل من الجهد، وبالتالي تفادي تناول الأدوية التي تسبّب العديد من الآثار الجانبية الأخرى.

 

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في العديد من المشكلات الصحية مثل السكتة الدماغية والفشل الكلوي وأمراض العين ووجع الرأس وغيرها... لذلك، إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، فيمكنك التحكم به بشكل طبيعي مع هذه الطرق الطبيعية.

 

1- ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن يساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في خفض مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها. حاولي ممارسة 30-40 دقيقة من التمارين البدنية المنتظمة مثل الركض أو المشي أو القفز أو ركوب الدراجات أو اليوجا أو أي نشاط بدني آخر حيث يمكنك خسارة الوزن والتعرق. من المهم جداً الالتزام بجدول منتظم لأنشطتك البدنية لأن فترات الراحة الطويلة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

2- تناول الطعام الصحي

يمكن أن يساعد تناول الطعام المناسب أيضًا في تقليل ضغط الدم. قومي بتضمين المزيد من الحبوب والفواكه والخضروات الورقية والحليب قليل الدسم ومنتجات الألبان في نظامك الغذائي للتحكم في ضغط الدم.

 

3- التخلّص من الكيلوغرامات الإضافية

يزداد ضغط الدم مع زيادة الوزن. يمكن أن يسبب الوزن الزائد العديد من المشاكل مثل اضطراب النوم، ومشكلة في التنفس وزيادة مستوى الكوليسترول. لذا ، راقبي وزنك، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، حاولي التخلّص من بعض الكيلوغرامات للتحكم في ضغط الدم.

 

4- تجنّب الملح

يمكن أن يساعد تقليل نسبة الملح من طعامك أيضًا في تقليل ضغط الدم. قبل شراء أي منتج، تأكّدي من المعلومات على الملصقات لمعرفة نسبة الملح الموجودة. تجنبي رش ملح الطعام على السلطة أو الأطباق الأخرى لأنه يزيد من ضغط الدم. تجنبي الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبطاطس المقلية والوجبات السريعة للتحكم في ضغط الدم.

 

5- خفض مستوى الإجهاد

نعيش في عالم صعب للغاية ومتطلّب. أسلوب حياتنا المجهد يساهم كثيرًا في زيادة ضغط الدم، كما تضيف المسؤوليات العائلية وضغوط العمل والحياة وحتى العديد من الأنشطة اليومية الكثير من التوتر مما يسبّب في زيادة مستوى الضغط في حياتك. من المهم جدًا إيجاد طرق مختلفة لتخفيف الضغط والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. انغمسي في الأشياء والأنشطة التي تمنحك السعادة وتقلّل من مستوى التوتر لديك مثل الاستماع إلى موسيقاك المفضلة وممارسة الرياضة ومشاهدة الأفلام الكوميدية وغيرها من الأنشطة التي تجعلك سعيدة.

 

6- الحد من التدخين

نزيد كل سيجارة تدخنيها من ضغط الدم لبضع دقائق. لذلك، من الأفضل دائمًا تجنّب التدخين أو الإقلاع عنه تماماً خاصةً إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذين يدخنون بشكل متكرر أو مدخن سلسلة يزيد من فرص الإصابة بسكتة دماغية وزيادة ضغط الدم بشكل خطير أيضًا. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل ضغط الدم والحفاظ على ضغط دم صحي.

قد يهمّكِ أيضاً