6 نصائح بسيطة للحد من الانتفاخ

6 نصائح بسيطة للحد من الانتفاخ

هل تشعرين دائماً بالانتفاخ؟ تستيقظين في الصباح مع معدة مسطّحة ولكن بعد ذلك تبدء معدتك بالانتفاخ مع تقدم اليوم بالرغم من تناول وجبات طعام بنسب معتدلة.

 

تعرّفي معنا على كيفية التخلّص من الانتفاخ مع هذه النصائح البسيطة!

 

هناك بعض الأطعمة التي يُرجح أنها تسبّب الانتفاخ أكثر من غيرها، لذلك وبشكل عام، يجب تضمين المزيد من الفاكهة والخضروات لنظامك الغذائي اليومي. من ناحية أخرى، بساعد تناول كمّية إضافية من البوتاسيوم في الحماية من احتباس الماء في الجسم. بالإضافة إلى الأطعمة التي المتناولة، هناك العديد من القواعد البسيطة التي يمكنك اتباعها للمساعدة في تخفيف الانتفاخ الهضمي وتقليل مقدار التضخم الداخلي.

 

1- المضغ الجيد

 

على الرغم من أنها تبدو عملية بسيطة، إلا أنها في الواقع أصعب بكثير مما تبدو. حاولي مضغ الطعام على الأقل 20 مضغة قبل البلع. المضغ الجيّد يقلّل احتمال تناول الوجبات الخفيفة. تؤكّد الكثير من الأبحاث أن المضغ الجيّد للطعام يؤدّي للشعور بالشبع السريع. لدينا أيضًا سبب للاعتقاد بأن مضغ الطعام بشكل أفضل يعطي الجهاز الهضمي فرصة للحماية من بعض ردود الفعل السلبية المرتبطة بحساسية الغذاء. مضغ الطعام يحفّز المعدة إلى العمل ، مما يسمح لها بإفراز عصارات معدية كافية والتي بدورها ستساعد في تحفيز إفراز الإنزيمات الصفراوية من البنكرياسية لتسهيل الهضم وعدم الانتفاخ.

 

2- فصل المشروبات عن الطعام

 

حاولي تجنّب استهلاك الكثير من السوائل مع الوجبات. سوف تملأ الكميات الكبيرة من السوائل معدتك، مما يجعلك أكثر عرضة إلى الانتفاخ. ننصحك بشرب السوائل قبل الكل بحوالي 10-20، أو بعدتناول الوجبة بحواالي 20-30 دقيقة.

 

3- التمهّل

 

حاولي تناول الطعام بهدوء بدلاً من تناول الطعام باستعجال أو عند القيام بأعمال أخرى. يؤدّي تناول الطعام بسرعة أو عندما تعانين من الإجهاد إلى انتاج الأدرينالين والتيبّب بتشنّح عضلات الجهاز الهضمي. لذا، اختاري وقتاً محدّد لتناول وجباتك بعناية لأن تناول الوجبة بسرعة يسبّب الانزعاج الهضمي. يساعد الاسترخاء خلال تناول الوجبات في دعم الجهاز الهضمي. من الضروري تنظيم أوقات الوجبات وكمّية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة. حاولي تناول وجبات منتظمة ومعتدلة.

 

4- التقليل من تناول القمح

 

حاولي تقليل تناولك للقمح لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كان يحدث فارقًا في الأعراض. يمكنك اختيار الحبوب غير المصنوعة من القمح مثل العصيدة أو أو رقائق الأرز أو رقائق الذرة على الفطور، شوربة الشوفان على الغداء ، أو البطاطا المشوية مع التونة في المساء.

 

5- التقليل من تناول القهوة

 

حاول تجنّب القهوة قدر المستطاع زكذلك الشاي. تعمل المشروبات الشاخنة مثل الشاي والقهوة كمدرّات للبول وقد تسبّب نوع من الفوضى في توازن السوائل في الجسم والمزيد من احتباس الماء في المستقبل. من الأفضل استبدال القهوة والشاي بشاي الأعشاب مثل البابونج والنعنع والتي يمكن أن تساعد في تقليل احتباس السوائل.

 

6- تجنّب المشروبات الغازية

 

ابتعدي عن المشروبات الغازية والعصير المحلى لأنها تسبب في رفع مستويات السكر في الدم وعدم توازن البكتيريا في الأمعاء التي يُعتقد أنها من الأسباب الأكثر شيوعًا وراء الانتفاخ غير المرغوب فيه خاصةً أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة مرتفعة من الغاز الذي يزيد من الانتفاخ. حاول الالتزام بشرب كمّية وفيرة من الماء. يمكنك إضافة شرائح من الفاكهة أو الخضار مثل الليمون أو الخيار. 

 

قد يهمّكِ أيضاً