6 فوائد هائلة لبذور الشمر

6 فوائد هائلة لبذور الشمر

تتميّز بذور نبات الشمر بنكهتها الخفيفة التي تشبه نكهة عرق السوس. وبصرف النظر عن استخداماتها للطهي، تقدّم بذور الشمر مجموعة واسعة من الفوائد الصحّية لأنها غنيّة بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات الجراثيم.

 

فيما يلي أهم 6 فوائد لبذور الشمر:

 

1- مغذية للغاية

الشمر وبذوره غني جداً بالمواد الغذائية بما في ذلك الألياف والفيتامينات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، كما انها قليلة السعرات الحرارية ولكنها توفر الكثير من العناصر الغذائية الهامة. تعد بذور الشمر الطازجة مصدر جيد للفيتامين C، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو أمر بالغ الأهمية لتعزيز المناعة، وإصلاح الأنسجة، وتوليف الكولاجين.

يعمل فيتامين C أيضًا كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، ويحمي من التلف الخلوي الناجم عن جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة. كما تحتوي هذه البذور على المنغنيز المعدني، وهو أمر مهم لتنشيط الإنزيم، والتمثيل الغذائي، والحماية الخلوية، وتطور العظام، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتضميد الجرح. وبصرف النظر عن المنغنيز، يحتوي الشمر وبذوره على معادن أخرى حيوية لصحة العظام، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

 

2- تحتوي على مركبات نباتية قوية

ربما تأتي الفوائد الأكثر إثارة للإعجاب لبذور الشمر والشمر من مضادات الأكسدة ومركبات النباتات القوية التي تحتوي عليها بما في ذلك حمض روزمارنيك المضاد للأكسدة، وحمض الكلوروجينيك، والكيرسيتين، والأبجينين. تعد مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول عوامل فعالة مضادة للالتهابات ولها تأثيرات قوية على صحتك. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون الوجبات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسمنة والسرطان والأمراض العصبية ومرض السكري من النوع الثاني.

 

3- تقمع الشهية

قد لا تضيف بذور الشمر فقط نكهة لذيذة إلى طعامك ولكن تساعد أيضًا في كبح الشهية. قد تقلل بذور الشمر من الشهية وبالتالي تساعد على خسارة الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم.

 

4- مفيدة لصحّة القلب

إن تناول الشمر وبذوره مفيد جداً لصحًة القلب لأنها غنيّة بالألياف، وهي مادة مغذية تقلل بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم.

 

5- مكافحة السرطان

يحتوي الشمر على مجموعة واسعة من المركبات النباتية القوية التي تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة بما في ذلك بعض أنواع السرطان. على سبيل المثال، تم العثور على الانثول anethole أحد المركبات الفعالة الرئيسية في بذور الشمر والذي يتميّز بخصائص مكافحة السرطان، كما يقمع نمو الخلايا ويؤدي إلى موت الخلايا المبرمجة في خلايا سرطان الثدي البشرية.

 

6- مفيد للرضاعة 

اثبتت الدراسات العلمية المتعدّدة أن للشمر خصائص مدرّة، مما يعني أنه يساعد على زيادة إفراز الحليب. تشير الأبحاث إلى أن المواد المحددة الموجودة في الأنثول، مثل الديانثول والفانوثول، هي المسؤولة عن إفراز الحليب وزيادة وزن الرضّع. ولكن، من الأفضل دائماً استشارة الطبيب قبل استخدام الشمر لتحفيز إنتاج الحليب.

قد يهمّكِ أيضاً