6 فوائد صحّية تشجّعك على الصيام

6 فوائد صحّية تشجّعك على الصيام

كل عام وانتم بخير!!! يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال شهر رمضان الكريم من الفجر إلى المغرب. الصيام لا ينهي فقط عن اللأكل والشرب، بل أيضاً تدريب جميع الغرائز والحواس وضبطها. لكن على الرغم من ذلك، فقد يحهل العديد من الأشخاص أن للصيام العديد من الفوائد الصحّية المذهلة لأنه يساعد على التخلّص من السموم المتراكمة في الجسم، ويساعد على المحافظة على توازن السكر والكزليسترول وضعط الدم، وعلى خفض تخزين الدهون...

 

إليك اليوم في هذا المقال أهم 10 فوائد صحّية للصيام.

 

1- التخلّص من السموم

تتركم السموم داخل الجسم بسبب الأنظمة الغذائية غي الصحّية وتناول الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على العديد من المواد الحافظة المضرّة بالصحّة العامة. يقوم الجسم خلال فترة الصيام بحرق هذه السموم المخزّنة في الجسم على شكل دهون مما يساعد على الخلّص منها وتحسين وظائف الكبد والكلى والقلب باقي أعضاء الجسم. لذلك، ننصحك بالتمسّك خلال شهر رمضان بنظام غذائي كامل، غنيّ بالفواكه والخضار والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحّية ومنتجات الألبان الخام. 

 

2- مكافحة الالتهابات

في حين أن الالتهابات هي عملية مناعية طبيعية تستخدم لمكافحة الالتهابات، يمكن أن يكون للالتهاب المزمن عواقب وخيمة على صحتك. اثبتت الأبحاث العلمية أن الالتهابات قد تتطور إلى حالات مزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي وقد وجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تحسين الصحة ومفيد في علاج الأمراض الالتهابية مثل التصلب المتعدّد.

 

3- تعزيز صحّة القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم وقد وجدت بعض الأبحاث العلمية أن دمج الصيام في روتينك قد يكون مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة القلب. يقلّل الصيام من مستويات الكولسترول الضار وانخفاض ضغط الدم، وكذلك مستويات الدهون الثلاثية في الدم وخطر الاصابة بأمراض الشريان التاجي، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب .


4- تعزيز وظيفة الدماغ ومنع الاضطرابات العصبية التنكسيّة

على الرغم من أن الأبحاث تقتصر في الغالب على بحوث الحيوانات، فقد وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن الصيام يساعد في تحسين وظيفة الدماغ وهيكل الدماغ. كما أفادت دراسات حيوانية أخرى أن الصيام يمكن أن يحمي صحة الدماغ ويزيد من توليد الخلايا العصبية للمساعدة في تعزيز الوظيفة الإدراكية وبما أنه يساعد أيضًا في تخفيف الالتهاب، فقد يساعد في منع الاضطرابات العصبية التنكسية.


5- خسارة الوزن

يجب أن يؤدي الامتناع عن تناول جميع الأطعمة والمشروبات أو بعض الأطعمة إلى تقليل تناول السعرات الحرارية بشكل عام، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. كما يعزّز الصيام لبضع ساعات عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات مادة النوربينفرين الناقلة العصبية. يزيد الصيام من التمثيل الغذائي ويساعد على الحفاظ على الأنسجة العضلية لخفض وزن الجسم ودهون الجسم.


6- تحسين النمو

يزيد الصيام من إفراز هرمون ويساعد في تعزيز التمثيل الغذائي وفقدان الوزن وتقوية العضلات. يعد
هرمون النمو البشري (HGH) من الهرمونات البروتينية المحورية للعديد من جوانب الصحة العامة.


 

قد يهمّكِ أيضاً