6 فوائد صحًية للتوت الأزرق

6 فوائد صحًية للتوت الأزرق

يعد التوت الأزرق من الأطعمة الصيفية اللذيذة والمنعشة في فصل الصيف والتي تساعد في الحفاظ على رشاقتك. التوت غني بالعديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية، لذلك، من المهم تضمينه إلى نظامط الغذائي اليومي.

 

دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الصحية المثبتة علمياً للتوت البرّي.

 


1- غني بمضادات الأكسدة

يعد التوت من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة على تقوية جهاز المناعة. يحتوي التوت الأزرق أيضاً على الأنثوسيانين وفيتامين C والنحاس والحديد، مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة وحماية جسمك من الالتهابات مثل نزلات البرد والفيروسات وغيرها من الالتهابات البكتيرية.

 

2- مفيد لصحة العظام

يعد التوت مصدرًا جيدًا للحديد والفوسفور والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك وفيتامين C . يساعد تناول كمية كافية من هذه الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة العظام الجيدة. لذا ، إذا كنت تريدين أن تبقى عظامك قوية وصحية، فلا تنسي أن تتناولي وعاء من التوت كل يوم.

 

3- مفيد للبشرة

إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة متوهجة وخالية من العيوب، فالتوت الأزرق مفيد أيضاً لبشرتك. يعتبر التوت الأزرق مصدرًا غنيًا بفيتامين C، الذي يساعد على تعزيز انتاج الكولاجين والحد من التجاعيد وعلامات الشيخوخة ومنع تلف الخلايا الجلدية. يساعد التوت في تحسين النسيج العام لبشرتك ويجعلها خالية من العيوب.

 

4- تحسين الهضم

يحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تعزيز عملية الهضم. يوفر لك كوب من التوت الأزرق حوالي 15% من كمّية الألياف الموصى بها مما يساعد على تحسين عملية الهضم. كما يمنع الإمساك والتهابات المعدة الأخرى.

 

5- انخفاض نسبة الكوليسترول الضار

أثبتت الأبحاث المختلفة أن محتوى الألياف العالي في التوت الأزرق ومضادات الأكسدة يساعد في خفض الكولسترول الضار. إذا كنت تعانين من مشكلة في الكوليسترول، قيمكنك تناول التوت كمكمل غذائي طبيعي بدلاً من تناول لأدوية لتحسين صحة قلبك وخفض مستوى الكوليسترول الضار.

 

6- تقليل دهون البطن

كما ذكرنا، التوت غني بالألياف من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم مما يساعد على فقدان الوزن. تساعد الألياف الموجودة في التوت الأزرق في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي التخلّص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن. يعتبر التوت الأزرق مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والفيتامينات الصحية التي تعد حقًا وجبة خفيفة جيدة للحفاظ على الصحة واللياقة.

قد يهمّكِ أيضاً