6 عادات صحّية يجب عليك اتّباعها

6 عادات صحّية يجب عليك اتّباعها

تلعب المرأة دوراً هاماً في المجتمع كونها أم أو شقيقة أو زوجة، لذلك نجدها تكرّس نفسها لتلبية احتياجات الأسرة. غالباً ما يدفعها اهتمامها بالآخرين إلى درجة تهمل فيها احتياجاتها الخاص وصحّتها الشخصية.

 

لذلك، نقدّم لك هذه النصائح الصحّية الستة التي يجب على كل امرأة معرفتها والالتزام بها!


1- لا تفوتي وجبة الإفطار

من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن والحد من تناول الكافيين. لا تفوتي وجبة الإفطار أبداً، لأنك تحتاجي إلى دفعة ضرورية من الطاقة في الصباح. يمكن لفنجان من القهوة على معدة فارغة أن يزعجك أو يجعلك تشعرين بالتوتر. إذا كنت لا تحبي تناول وجبة ثقيلة على الإفطار، فإن وعاء صغير من دقيق الشوفان أو زبدة سيكون كافياً. ادمجي المكسرات والفواكه في نظامك الغذائي لأنها ستوفر المعادن والفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحتك، كما ننصحك بتناول الكثير من الخضروات والفواكه.

 

2- إجراء فحوصات منتظمة

ستمنحك الفحوصات الشهرية أو نصف السنوية أو السنوية فرصة للتأكّد من سلامتك الحالية كما يمكنك اكتشاف مبكراً الحالات مثل مرض السكري والسرطان أو أي مشاكل صحّية أخرى مثل نقص الفيتامينات أو مستويات البروتين والكوليسترول وغيرها من الأمراض.

 

3- الحصول على كمّية كافية من الكالسيوم

من المهم استهلاك الكالسيوم بكميات كافية خصوصاً بعد الانجاب. يؤدّّي نقص الكالسيوم أثناء الحمل أو الرضاعة إلى ضعف العظام والأسنان وبالتالي تصبح هشّة. يؤدي الحيض أيضاً إلى فقدان المعادن في الجسم، ولهذا السبب يجب على كل امرأة أن تحرص على الحصول على الكمّية الكافية من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم، كما يجب التأكد من حصول على كمّية كافيةمن فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم.

 

4- شرب الكثير من الماء

على المرأة أن تستهلك كمّية أكبر من الماء أكثر من الرجال لأسباب علمية بحتة. يتمتّع الرجال بالمزيد من العضلات التي تحافظ على الماء في الجسم بينما تخزّن النساء المزيد من الدهون. ونتيجة لذلك، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، والذي بدوره له مجموعة من الآثار السلبية على الصحة. يسبّب الجفاف الخمول وحب الشباب ورائحة الفم الكريهة ويمكن أن يؤدي إلى الالتهابات وأمراض الكلى إلخ...

 

4- الاسترخاء

يعد التوتّر والاجهاد من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بأوجاع الجسم. يؤثر التوتر على أجزاء مختلفة من الجسم ويسبّب التشنّج في عضلات الأكتاف والرقبة والضغط على الفك، وتبدأ عضلات الجسم في الشد في كل مكان. يسبب هذا الشد أوجاع وآلام والعديد من الأمراض. يمكن أن يكون هذا سبباً أساسياً للآلام المزمنة. لذلك، يننصحك بالاسترخاء لتحرير هذا التوتر المتراكم في الجسم.

 

5- تطوير هواياتك

الهوايات مهمة لأنها تساعد العقل على الانتعاش وتجديد شبابه وإبعاد التركيز عن ضغوطات الحياة، كما أنها تساعد على التركيز وتحسين الأداء. أثبتت الأبحاث أن الهوايات التي تتطلب مشاركة الجسم تساعد في جعل الشخص أكثر نشاطاً وتنبيهاً، ولها العديد من الفوائد الصحية. المهم أن تستمتعي بالهوايات التي تمارسينها، لأن الجزء الأكثر أهمية في هذا التمرين هو السماح للعقل بالاسترخاء والانتعاش. من المؤكّد أن ممارسة التمارين الرياضية ضروري جداً للتعزيز صحّتك العقلية والجسدية.

 

6- التفكير بطريقة إيجابية

من الطبيعي أن تعاني من نوبات غضب وأيام سيئة من حين لآخر، ولكن تذكري أنه من المهم أن تبتعدي عن الأشخاص والأفكار السلبية. التعامل بطريقة سلبية على أساس يومي أمر مرهق للغاية. 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً