6 استراتيجيات للتغلب على الأرق

6 استراتيجيات للتغلب على الأرق

الأرق هو من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وخاصةً في هذه الأيام، حيث أثار انتشار وباء كورونا الكثير من القلق والخوف. ولكن، ولكي لتجنّب تناول الأدوية المهدّئة والمنوّمة التي تسبّب الادمان وآثار جانبية أخرى، من الأفضل اللجوء إلى طرق طبيغية وآمنة للتخلّص من هذه المشكلة.

 

إليك 6 استراتيجيات للتغلّب على الأرق:

 


1- شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم

قبل النوم، حاول أن تشربي كوباً من الحليب الدافئ أو الشاي. يحتوي الحليب على عناصر غذائية يمكن أن تعزز نومك مثل الميلاتونين. اثبتت الدراسات العلمية أن أن كل من هذه العناصر الغذائية تعزز هرموناتك لخلق جسم مريح وتحسين نومك بشكل عام. ومع ذلك، لا ينصح بشرب حليب بنكهة الشوكولاتة وحليب قليل الدسم إنما الحليب العادي.

 

2- شرب كوب من شاي الأعشاب قبل النوم 

الشاي، من ناحية أخرى، مفيد أيضاً للنوم.يساعد الشاي مثل شاي البابونج وجذر حشيشة الهر والخزامى في تحسين النوم. يستخدم شاي البابونج اللذيذ وسهل التحضير كعلاج شعبي للاسترخاء، كما تُستخدم جذر فاليريان أيضاً للسيطرة على القلق وتعزيز الاسترخاء. من ناحية أخرى، يعطي اللافندر رائحة مُهدًئة للشاي والتي يمكن أن تهدئ من قلقك وتعزز مزاجك.

 

3- خذي حماماً دافئاً قبل النوم

يساعدك الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم بساعتين تقريباً على الاسترخاء. لذلك، يعد أخذ حمام دافىء من الطرق السهلة والطبيعية لتعزيز نومك. يمكنك إضافة بعض قطرات الزيت العطري التي تفضليها. يعتبر زيت اللافندر من أفضل الزيوت لأن اللافندر يعزز الاسترخاء. الأسباب التي تجعل الحمام الدافئ يعزز نومك هو أنه يريح عضلاتك المتوترة ويساعدك على تصفية ذهنك بشكل عام. كلاهما رائعان للنوم!

 

4- ممارسة الرياضة بانتظام في الصباح

يمكن أن يؤدي التمرين المنتظم كل صباح إلى تحسين جودة نومك ومدّته. سوف يزوّدك ممارسة الرياضة بالطاقة التي تحتاجيها طوال اليوم. للحصول على هذه الفوائد، يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة كل يوم في الصباح. يمكنك البدء في ذلك عن طريق القيام ببعض التمارين الهوائية والتمارين الرياضية السهلة أو محاولة ممارسة رياضة الجري. من الأفضل القيام بذلك مباشرة بعد الاستيقاظ، أو في أي وقتٍ آخر يناسب جدولك الزمني.

 

5- التأمل

التأمل هو أحد أفضل علاجات الأرق. يمكن أن يقلّل هذا العلاج من إجهادك ويريح جسمك بشكل عام ويعزز مناعتك أيضاً. للقيام بذلك، اختاري مكاناً هادئاً ومريحاً. اجلسي بهدوء لبضع دقائق وتنفسي ببطء وبثبات. راقبي أنفاسك وجسدك وأفكارك ومشاعرك وأحاسيسك وهي تتلاشى وتزول. يمكنك التأمل وقتما تشائي، في الصباح أو في المساء، ولمدة 15 دقيقة. يمكنك أيضًا استخدام الزيوت العطرية أو الشموع العطرية لتهيء بيئة مهدئة.

 

6- خلق بيئة نوم مريحة

أول شيء يجب عليك فعله قبل النوم هو خلق أفضل بيئة للنوم. اختار يدرجة الحرارة المناسبة لغرفتك، واستخدم الإضاءة الخافتة، وامنع أي احتمال لحدوث ضوضاء عالية إذا استطعت. يجب التحكم في أجواء الغرفة حتى تساعدي نفسك على النوم.

قد يهمّكِ أيضاً