6 أعراض جسدية تشير إلى الاكتئاب

6 أعراض جسدية تشير إلى الاكتئاب

غي أغلب الأحيان، لا نقرن الاكتئاب بالألم الجسدي ، لكن اظهرت الأبحاث العلمية المتعدّدة ارتباط وثيق بين المرض العقلي والألم الجسدي.من أعراض الاكتئاب الأكثر شيوعاً الحزن والبكاء واليأس، إلاً أن الصحة العقلية قد تنعكس سلبياً على الصحّة العامة. يمكن أن تشير الأعراض الجسدية على الاكتئاب.

 

فيما يلي أعراض الاكتئاب الجسدية الأكثر شيوعًا:

 

1- التعب أو انخفاض مستويات الطاقة

يعد التعب من أعراض الاكتئاب الشائعة إذ يعاني الأشهاص المصابين بحالة اكتئاب من انخفاض مستويات الطاقة خاصةً في الصباح والرغبة في البقاء في السرير ومشاهدة التلفزيون بدلاً من الذهاب إلى العمل. بينما نعتقد غالبًا أن الإرهاق ينبع من الإجهاد، إلا أن الاكتئاب يمكن أن يسبب التعب أيضًا. ومع ذلك، على عكس الإرهاق اليومي، يمكن أن يسبب الإرهاق المرتبط بالاكتئاب مشاكل في التركيز والتوتّر وعدم المبالاة.

 

2- عدم القدرة على تحمّل الألم 

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين الاكتئاب وانخفاض تحمل الألم. لذلك، نجد أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يفرطون في تناول الأدوية المسكّنة. تشير بعض الأبحاث أن استخدام مضادات الاكتئاب قد لا يساعد فقط في تخفيف الاكتئاب ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون بمثابة مسكّن للألم.

 

3- آلام الظهر أو آلام العضلات 

يعني مرضى الاكتئاب من آلام في الظهر والعضلات يعتقد علماء النفس والأطباء أن المشاكل العاطفية يمكن أن تسبب آلامًا مزمنة والتهابات في الجسم تسبّبها الدوائر العصبية في دماغنا. 

 

4- الصداع

يعاني العديد من الأشخاص من الصداع العرضي بسبب العمل المجهدة والتعب. ومع ذلك ، قد لا يكون الصداع ناتجًا دائمًا عن الإجهاد وقد يكون علامة على الاكتئاب وقد يبدو هذا النوع من آلام الرأس وكأنه إحساس خفيف بالخفقان خاصةً حول الحاجبين. في حين يمكن معالجة هذه الحالات من الصداع مع مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، إلا أنها عادةً ما تحدث بشكل منتظم..ومع ذلك، فإن الصداع ليس المؤشر الوحيد للاكتئاب بل يصطحبه أعراض إضافية مثل الحزن والشعور بالتهيج وانخفاض الطاقة.

 

5- مشاكل في العين أو ضعف في الرؤية

قد يؤثّر القلق من الصحة العقلية وعلى البصر إذ يسبّب صعوبة في رؤية الاختلافات في الأسود والأبيض والرؤية الضبابية.

 

6- آلام فى المعدة 

يعد ألم المعده أحد أكثر علامات الاكتئاب شيوعاً ومع ذلك، يمكن أن تسبّب الغازات وآلام الدورة الشعرية تقلصات في البطن.

في حالة الاكتئاب، يزداد الألم سوءً، خاصةً عند حدوث الإجهاد، وقد يصطحبه انتفاخ وغثيان. يمكن أن يسبب الاكتئاب أيضاً التهاب في الجهاز الهضمي.يشير الأطباء إلى وجود علاقة بين القناة الهضمية والرفاهية العقلية كون العواطف مثل الحزن والقلق والإرهاق يمكن أن تعطل وظيفة الجهاز الهضمي.

 

إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض الجسدية لفترة طويلة من الزمن، فمن الأقضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة. يمكن أن يكون سبب الاكتئاب مجموعة متنوعة من العوامل، مثل علم الوراثة، والتعرض لضغوط الطفولة أو الصدمة، وكيمياء الدماغ. غالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى مساعدة مهنية، مثل العلاج النفسي والأدوية ، للتعافي تمامًا.

قد يهمّكِ أيضاً