6 أطعمة يمكن أن تستنزف طاقتك

6 أطعمة يمكن أن تستنزف طاقتك

هل سبق لك أن استيقظتي وأنت تشعرين بالتعب والركود وتكافحين طوال اليوم لتغيير مشاعر الإرهاق هذه؟ أو تجدين نفسك مرهقة في منتصف النهار؟

 

إليك بعض الأطعمة الشائعة التي تستنزف الطاقة وبعض البدائل البسيطة واللذيذة.

1- حبوب الإفطار

يمكن أن يكمن السكر في أماكن غير متوقعة ووعاء الحبوب الصباحي ليس استثناءً بالتأكيد. تتم معالجة معظم حبوب الإفطار بشكل كبير ويمكن أن تحتوي على كربوهيدرات مكررة ومجموعة كاملة من المواد الكيميائية الضارة. في حين أن هذا الارتفاع في نسبة السكر يمكن أن يرفع مستويات الطاقة لديك بشكل مؤقت ، للأسف مستويات السكر في الدم ستنهار في النهاية ، مما يجعلك تشعرين بالتعب والركود.

 

2- عصائر الفاكهة

تعتبر عصائر الفاكهة الطازجة من المغذيات الهائلة للحفاظ على مستويات الطاقة. ولكن، من المهم تفادي عصائر الفاكهة المعبأة التي تحتوي على كمية مرتفعة من السكر.

 

3- الزبادي

قد يبدو الزبادي المغطى بالفاكهة خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة، إلا أن عملية البسترة التي تحدث لمعظم الزبادي التجاري تجردهم من الإنزيمات والعناصر الغذائية الأخرى ، ناهيك عن المحليات الاصطناعية والسكريات التي تضاف غالبًا خلال هذه العملية. يمكن أن تؤدي هذه الجرعة الضخمة بسرعة إلى انهيار السكر مما سيجعلك تشعرين بالتعب.

 

4- الكافيين

القهوة هي حل سريع عندما يتعلق الأمر بالإرهاق! من المثير للدهشة أنه بينما يمكن للكافيين رفع مستويات الطاقة لديك مؤقتًا عن طريق تنشيط جهازك العصبي ، بمجرد أن يتلاشى التأثير الأولي ، ستشعرين في حالة أسوأ من ذي قبل. يمكن لتأثير الكافيين على جهازك العصبي أن يجعلك تشعرين بالتعب والتهيج ، وقد يسبب صداع خفيف ويمكن أن يؤدّي إلى الأرق في الليل.

 

5- اللحوم الحمراء

يعد نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق. بينما تحتوي اللحوم الحمراء على كمية عالية من الحديد ، فهي غنية أيضًا بالدهون مما يجعل من الصعب على الجسم هضمها ، مما قد يسبب مشاكل مثل الإمساك والانتفاخ ، بالإضافة إلى أعراض مثل التعب.

 

6- الأطعمة البيضاء (الخبز والمعكرونة والأرز)

يوجد الدقيق الأبيض في مئات المنتجات الغذائية المختلفة ، من الخبز إلى المعكرونة إلى الكعك والمعجنات الأخرى. ومع ذلك ، فإن الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض عادة ما يتم معالجتها بشكل كبير مما يعني أنها تفقد الكثير من فوائدها المتأصلة ، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المفيدة مثل المغنيسيوم وفيتامين E والأحماض الدهنية غير المشبعة.

بدلاً من ذلك، هذه الكربوهيدرات المكررة غنية بالسكر والزيوت المهدرجة والمواد الحافظة، والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على مستويات الأنسولين لديك، مما يجعلك أكثر استعدادًا لمشاعر التعب والإرهاق. 

قد يهمّكِ أيضاً