6 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعانين من الدوالي

6 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعانين من الدوالي

الدوالي مسكلة شائعة تحدث عندما تتضخم الأوردة تحت الجلد وتبدو بلون مزرق أو أحمر. يمكن أن يصاب أي جزء من الجسم بالدوالي، ولكن، غالباً ما تؤثر هذه الأوردة على الساقين بسبب الضغط الزائد على الجزء السفلي من الجسم.

يساهم عدد من العوامل في تطور الدوالي مثل السمنة، وعامل الوراثة، والساعات الطويلة من الجلوس أو الوقوف، والحمل، والتغيرات الهرمونية إلخ...

 

الدوالي مشكلة مزعجة للغاية وتسبّب ألما شديداً وثقل وحكة في المنطقة المصابة. تلعب الأطعمة التي نتناولها دورًا حيويًا في عمل الجسم، ولذلك، فهناك بعض الأطعمة التي تخفّف من حدّتها وبعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة.


فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب عليك تجنبها تمامًا إذا كنت تعانين من آلام الدوالي. هذه الأطعمة لها تأثير سلبي على صحتك ويمكن أن تجعل الدوالي أسوأ:

 

1- الحبوب المكررة

الألياف والبيوفلافونويد ضرورية للصحّة العامة ولصحّة الأوردة لأنها تساهم بشكل كبير في تعزيز جدران الوريد، كما تساعدك الألياف أيضًا في الحفاظ على حركة الأمعاء المناسبة. عملية تكرير الحبوب تجردها من هذه الألياف والفلافونيدات المفيدة وتصبح منخفضة في الألياف ويمكن أن تسبب الإمساك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضغط إضافي على الأوردة أثناء تمرير البراز بالتالي إلى تفاقم أعراض الدوالي.

 

2- الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف / المكرر

في حال كنت تعانين من مشكلة الدوالي، فحاولي تجنب السكر المكرر قدر الإمكان. لا يؤدي السكر المكرر إلى السمنة فحسب، بل يزيد أيضًا من كمية إفراز الأنسولين. إن زيادة الوزن بسبب السكريات المكررة تضع المزيد من الضغط على الجزء السفلي من الجسم وقد تسيء من حالة الأوردة والدوالي.

 

3- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

تجنّبي الأطعمة المالحة إذا كنت تعانين من الدوالي. يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم إلى زيادة احتباس الماء في الجسم. وهذا بدوره يزيد من حجم الدم المتدفق عبر الأوردة وزيادة الضغط داخل الأوردة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم التورم والألم في الدوالي.

 

4- الأطعمة الدهنية 

من المعروف أن الأطعمة السريعة والأطعمة المقلية تؤثر سلبًا على الدورة الدموية، كما أنها منخفضة في محتوى الألياف ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. الأطعمة المقلية والأطعمة السريعة تؤدي إلى السمنة وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الدوالي. تساهم هذه الأطعمة أيضًا في تطوير الدوالي الجديدة.

 

5- الأطعمة المعلبة

إذا كنت تعانين من ظهور دوالي، امنع نفسك من تناول الأطعمة المعلّبة. عادة ما تحتوي الأطعمة المعلبة على مادة كيميائية حافظة لها تأثيرات مماثل لهرمون الاستروجين ويمكن أن تجعل الدوالي أسوأ.

 

6- الكحول

يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول إلى زيادة تفاقم حالة الدوالي. الكحول تعيق الدورة الدموية وتمنع الأداء الأمثل للكبد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكثيف الدم ويمكن أن يسبب المزيد من الضرر لجدران الوريد. يمكن أن تؤدي الكحول أيضًا بشكل غير مباشر إلى احتباس الماء الزائد، وبالتالي زيادة حجم الدم في الأوردة. 

 

أنت تدركي أن اتباع نظام غذائي صحي ضروري للحفاظ على صحة الجسم. تساعد الأطعمة التالية بشكل كبير في تحسين صحة الوريد ويمكن أن يكون تناول هذه الأطعمة مفيدًا في تخفيف الأعراض:

  • الأطعمة الغنية بالبيوفلافونويد مثل التفاح والعنب والتوت الأسود والكرز.
  • الأفوكادو.
  • الشمندر.
  • الروزماري.
قد يهمّكِ أيضاً