6 أطعمة هائلة لتحسين المزاج

6 أطعمة هائلة لتحسين المزاج

هل تعانين من القلق أو التوتر؟ الحل هو معرفة الأطعمة المناسبة التي بمكن أن تساعدك في السيطرة على التوتر والقلق اليومي. بخلاف ممارسة الرياضة والنوم الجيد ليلاً ، فإن الطعام هو أفضل دواء للشعور بالهدوء السريع.

 

جرّبي تناول هذه الأطعمة عندما تشعري بالتوتّر ولاحظي كيف يتحسّن مزاجك على الفور!

 

1- الأطعمة المقرمشة مثل المكسرات

تساعد الأطعمة المقرمشة مثل المكسرّات في تحسين المزاج، كما أنها مصادر غنيّة للمغنيسيوم والتي تساعد على تهدئة الناقلات العصبية في أدمغتنا. قد يكون صوت تناول الأطعمة مهدىء حيث تنتقل الخشخشة الصاخبة إلى أذننا الداخلية عن طريق توصيل الهواء والعظام وتساعدنا على تحديد ما نستهلكه. يمكنك تناول المكسرات، أو الكرفس، أو الجزر والخيار أو غيرها من الأطعمة التي يمكنك قرمشتها.

 

2- الشوكولاته الداكنة

يحتاج بعض الأشخاص إلى إرضاء ضغوطهم من خلال الأطعمة المريحة، وخاصةً الشوكولاته، التي تحتوي على مركبات كيميائية مفيدة لكيمياء الدماغ تسمى ميثيل زانتين ، الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة والقهوة. هذه المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الشوكولاته والقهوة تسمح لعقلك بمعالجة بالتركيز، الأمر الذي يمكن أن يقودك للخروج من المواقف العصيبة. 

 

3- سمك السلمون

سمك السلمون غني بالعناصر الغذائية الجيدة والمفيدة لتحسين المزاج، وذلك كونه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي عنصر غذائي رئيسي لا ينتجه الجسم. تشكل الأحماض الدهنية أوميغا 3 جزءً من الأغشية التي تحيط بالخلايا البشرية وخاصةً في الدماغ. أظهرت الدراسات أن تناول الأسماك المحتوية على الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السلمون قد يخفف من الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن سمك السلمون يحارب الالتهابات، ويمكن أن تلعب زيادة الالتهاب في الجسم دوراً في الاكتئاب. يعتبر السلمون أيضاً مصدراً لفيتامين د، والذي يُعتقد أنه يساعد في تخفيف الاكتئاب أيضاً.

 

4- البيض

يعتبر البيض غذاء رائع للمزاج، حيث أنه مصدر للعديد من العناصر الغذائية المتعلقة بصحة الدماغ مثل الفيتامينات B6 و B12 والكولين والفولات. تعتبر فيتامينات ب ضرورية لمجموعة من العمليات الخلوية والتمثيل الغذائي، كما أنها تلعب دوراً أساسياً في إنتاج المواد الكيميائية المختلفة في الدماغ. وفي الوقت نفسه، يعتبر الكولين من المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها الجسم لإنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم كل من المزاج والذاكرة.

 

5- الخضروات الخضراء الداكنة

تعد الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مصدراً غنياً آخر لحمض الفوليك. ومع ذلك، فإن الخضار مثل البروكلي والسبانخ ليست فقط أطعمة جيدة للمزاج بسبب تأثير حمض الفوليك في السيطرة على الحالة المزاجية، بل لإنها تحتوي في الواقع على فوائد أخرى للصحة العقلية مثل الحديد الذي يعزّز العديد من الأنشطة العصبية ويرتبط نقصه بأعراض القلق والاكتئاب. يساعد الحديد أيضاً الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية. كما تم ربط نقص المغنيسيوم بأعراض الاكتئاب والقلق.

 

6- التوت

يعد التوت من افضل الأطعمة التي تساعد على تعزيز المزاج واالصحّة العقلية. أثبتت الرداسات العلمية على أن تناول ثمار التوت له العديد من الآثار المفيدة للدماغ، بما في ذلك المساعدة في منع فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، كما أن التوت يغير طريقة تواصل الخلايا العصبية في الدماغ. يمكن لهذه التغييرات في الإشارات أن تُحسًن التحكم الحركي والإدراك وتساعد في منع التهاب الدماغ الذي يساهم في تلف الخلايا العصبية.

تحتوي ثمار التوت أيضاً على مستويات عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف بواسطة الجذور الحرة الضارة. علاوة على ذلك ، فهي تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً