6 أطعمة لتخفيف الآلام

6 أطعمة لتخفيف الآلام

مهما كانت أسباب الألم، من الأفضل استكمال الأدوية المسكّنة للألم بأطعمة معينة أكثر إفادة ولا تسبّب أي آثار جانية. نعم، قد تساعدك الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة التي نتناولها في الحد من الألم لأنها العديد منها يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومسكّنة تساعد في الحد والوقاية من العديد من الأمراض مثل الربو والتهاب المفاصل والتهاب الحلق والجروح أو الخدوش...

 

فيما يلي، 6 أطعمة مثبتة علمياً أنها تساعد على تقليل الألم.

 

1- القهوة

تشير الأبحاث العلمية إلى أن الكافيين يمكن أن يقلّل من ألم إصابة العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة والصداع تماماً مثل تناوله جرعة قياسية من مسكنات الألم.

 

2- الزنجبيل

يحارب الزنجبيل الغثيان ودوار الحركة، ويقاوم الألم ويعود الفضل إلى خصائصه المضادة للالتهابات. أظهرت الدراسات أن الزنجبيل، سواء تمّ تناوله على شكل كبسولة أو سحقه، فعالً مثل الأدوية الممسكّنة في تخفيف آلام الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزنجبيل في تعزيز المناعة وتححسين الدورة الدموية وفتح الشعب الهوائية وتحسين الهضم. 

 

3- سمك السلمون

يعد سمك السلمون من البروتينات الصحية والمغذية، كما أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي ثبُت أنها تقلّل من آلام التهاب المفاصل خاصةً في الرقبة والظهر. 

 

4- الكرز

وجدت الأبحاث العلمية أن الكرز مفيد جداً في علاج النقرس، وهو شكل مؤلم من التهاب المفاصل يسبب تورم المفاصل والحمراء الناتجة عن تراكم حمض اليوريك في الدم. يحتوي الكرز على مركبات تعرف باسم الأنثوسياني وهي هي مضادات الأكسدة تعمل على تخفيف الألم والالتهاب والوقاية من هشاشة العظام. الكرز هو مصدر غني بالبوليفينول وفيتامين سي، وكلاهما له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

 

5- الكركم

يعد الكركم من التوابل الصحّية والمغذية التي يجب دمجها في نظامك الغذائي كونها فعالة في الحد من الالتهاب مثل بعض الأدوية المضادة للالتهابات، وذلك بفضل احتوائها على مركب الكركمين. الكركمين هو العنصر النشط الرئيسي في الكركم وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات وهو مضاد قوي للأكسدة ويطابق فعالية بعض الأدوية المضادة للالتهابات دون التسبّب بآثار جانبية. يساعد الكركم في حجب الجزيء الذي ينتقل إلى نوى الخلايا وينشط الجينات المتعلقة بالالتهاب كما يحتوي على مضادات الأكسدة، وهي ضرورية للصحة.

 

6- الثوم

الثوم ليس لذيذًا فحسب، بل قد يقلّل من الالتهاب الناتج عن آلام المفاصل وذلك بفضل احتوائه على مركبات الكبريت المضادة للالتهابات.

الثوم هو جزء من جنس Allium، المعروف بإنتاجه لمركبات الكبريت العضوي، كما يعزز صحة القلب ويحارب السرطان ويخفف الالتهاب.

قد يهمّكِ أيضاً