6 أطعمة تقضي على الخلايا السرطانية

6 أطعمة تقضي على الخلايا السرطانية

أثبتت أحدث الأبحاث العلمية أن الأطعمة والمواد الغذائية يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية. نقدم لك في هذا المقال قائمة من الأطعمة المدرجة بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي ثبت أنها تقتل الخلايا السرطانية وتحارب السرطان.

 

1- سمك السلمون

سمك السلمون غني بالأوميغا 3 والأستازانتين لذلك يعد غذاء ممتاز لمكافحة السرطان. يعد السلمون مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي لها تأثير وقائي ضد السرطان. بالإضافة إلى أوميغا 3 ، يحتوي السلمون على مادة مغذية أخرى مثيرة للاهتمام لمكافحة السرطان: أستازانتين Astaxanthin، وهي الكاروتينويد التي تعطي السلمون لونه وردي، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي ثبت أنها تلوث الجذور الحرة. للحصول على نسبة أكثر من الاستازانتين، اختاري سمك السلمون البري. تم الإبلاغ عن أن مستويات أستازانتين أعلى بكثير في السلمون البري مقارنة بالسلمون المستزرع. علاوة على ذلك، يحتوي السلمون البري على مستويات منخفضة من مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وهي مواد كيميائية ضارة غالبًا ما توجد بكميات كبيرة في سمك السلمون المستزرع. ومع ذلك، ينبغي أن يكون الاعتدال هو المفتاح أيضًا في استهلاك السلمون البري. إن استهلاك السلمون والأسماك الأخرى بشكل متكرر / مرتفع للغاية قد يعرّضك لبعض السموم مثل الزئبق الموجود في الأسماك. تنصح إدارة الأغذية والأدوية FDA بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع، خاصةً بالنسبة للنساء الحوامل أو اللواتي تخطّطن للحمل لأن السموم الموجودة في الأسماك يمكن أن تضعف التطور العصبي للطفل الذي لم يولد بعد.

 

2- فطر الشيتاكي

يمكنك اضافة فطر شيتاكي لنظامك الغذائي المضاد للسرطان لأنه مصدرًا رائعًا للسيلينيوم والبيتا جلوكان. وفقا لبعض الدراسات، يساعد بيتا جلوكان في مكافحة السرطان بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان المعدة والرئة، عن طريق نقل الخلايا المناعية إلى المنطقة السرطانية وتدمير الخلايا السرطانية. كما لوحظت الخصائص المضادة للورم ومضادة للسرطان للبيتا جلوكان في العديد من الاختبارات على الحيوانات. يتميّز فطر شيتاكي بنكهة لذيذة مناسبة تمامًا لإضافته إلى الأطباق النباتية.

 

3- بيض السمك

يعد بيض السمك أحد أفضل المصادر الغذائية لـ EPA و DHA ، وهما نوعان من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يحتوي بيض السمك على أوميغا 3 أكثر من الأسماك. 

 

4- البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة مغذية للغاية وهي إضافة ممتازة لأي نظام غذائي مضاد للسرطان. تعد الأصناف الوردية والبرتقالية والصفراء من أكثر المصادر الغذائية تركيزًا للبيتا كاروتين، فكلما كان اللون أكثر كثافة ، كلما زاد معدّل البيتا كاروتين. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين س وكذلك البروتينات الجذرية الفريدة التي، وفقا لبعض الدراسات الأولية، لها خصائص هامة مضادة للأكسدة.

 

5- الكيل 

تتعدّد الفوائد الصحّية للكيل kale ومن ضمنها خصائصها المضادة للسرطان. الكيل غني بالفيتامين C والبيتا كاروتين، بالإضافة إلى عدد من المغذيات النباتية الأخرى المضادة للأكسدة. يمكن أكل الكيل نيئًا كبديل للخس في السلطات أو مقلياً.

 

6- الكرز

يحتوي الكرز على كحول بريليل (POH) الفعال في تدمير مجموعة متنوعة من الخلايا السرطانية في الجسم.

قد يهمّكِ أيضاً