6 أخطاء غذائية نقوم بها بشكل عام بعد تناول الطعام

6 أخطاء غذائية نقوم بها بشكل عام بعد تناول الطعام

يحرص معظمنا على تناول الطعام الصحي والحفاظ على اللياقة الجسدية. وبالفعل، إن تناول الطعام الصحي مهم جدًا للصحّة الجسدية والعقلية، ولكننا نرتكب في معظم الأحيان بعض الأخطاء الصغيرة والسخيفة والتي تؤدّي إلى خلق مشاكل صحّية مختلفة. يمكن أن يُفسد ارتكاب هذه الأخطاء الصغيرة جهودك الواعية في الحفاظ على صحّتك العامة وينتهي بك الأمر في مواجهة مشاكل صحيّة لم تكن في الحسبان. 

 

هناك العديد من العادات الغذائية والأخطاء الأخرى التي نقوم بها دون علم والتي تؤثّر سلبياً على صحّتنا العامة. دعونا نلقي نظرة على أكثر 6 أخطاء غذائية شيوعاً نقوم بها عموماً بعد تناول الطعام.

 

1- التدخين

التدخين بعد تناول الكل هو من الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها المدخنون. معظم الناس يتوقون للتدخين بعد تناول وجبتهم. وفقًا للدراسات العلمية المختلفة، فإن تدخين السيجارة بعد الوجبة مباشرةً يعادل تدخين عشر سجائر في اليوم. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة في العديد من الحالات. لذا، تجنبي هذه العادة بقدر ما تستطيعين للبقاء بصحّة جيدة.

 

2- النوم 

بشكل عام ، نميل إلى الحصول على قيلولة سريعة بعد تناول وجبة الغذاء أو النوم بعد تناول العشاء. هذه واحدة من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس. يقوم الجسم بانتاج الحمض بعد الأكل وقد يؤدّي النوم إلى زيادة الشعور بعدم الراحة. من المهم أيضًا تناول العشاء قبل الساعة 9 مساءً ومنح جسمك ساعة أو ساعتين على الأقل لهضم الطعام. سيؤدي ذلك إلى تحسين عملية الهضم وتقوية عملية التمثيل الغذائي.

 

3- تناول الفاكهة بعد الوجبة

هذا خطأ شائع آخر نرتكبه جميعًا بشكل عام. نميل إلى تناول الفاكهة بعد تناول الطعام. نعم، تناول الفاكهة مفيد لجسمك ولكن عندما تتناولينه بالطريقة والوقت المناسبين. تناول الفاكهة مباشرة بعد وجبة الطعام يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والغازات في المعدة. كما أنه يبطئ عملية الهضم ويخلق حمضًا في الجسم. لذلك، حاولي دائمًا تجنب تناول أي فواكه بعد وجبتك أو الانتظار حول 45 دقيقة على الأقل قبل تناول الفاكهة.

 

4- تناول الطعام بسرعة كبيرة

تعتبر هذه العائدة شائعة بين الكثير من الناس. من العادات الغذائية السيئة التي يقوم بها معظمنا هي عدم مضغ الطعام بشكل صحيح والأكل بسرعة كبيرة. هذا يعني أن الطعام يُكسر بشكل سيئ في الفم ويتم ابتلاعه بشكل أسرع بدلاً من مضغه مما يجعل من يُصعب وظيقة الجهاز الهضمي ويؤدّي إلى إرهاقه واضعافه وبالتالي المعاناة من مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي.

 

5- شرب الماء بين الوجبات وبعدها

وفقًا للدراسات مختلفة، لا يجوز شرب الماء أثناء تناول الوجبات لأنه يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سيء للغاية. حاولي الحفاظ على الحد الأدنى من تناول الماء أثناء تناول وجبتك. يعد شرب الماء مباشرة بعد وجبتك ممارسة خاطئة شائعة أخرى يجب تجنبها.

 

6- الاستحمام

يجب التذكّر دائمًا أن عملية الهضم تتطلب الكثير من الطاقة. قد يعوق إالاستحمام بعد الوجبة مباشرةً هذه العملية ويبطئ عملية الهضم لأنه يقلل من تدفق الدم ودرجة حرارة الجسم. لذلك، يمكنك الاستحمام دائمًا بعد 45 دقيقة على الأقل من تناول وجبتك.

 

قد يهمّكِ أيضاً