6 أخطاء شائعة نرتكبها عند محاولة خسارة الوزن

6 أخطاء شائعة نرتكبها عند محاولة خسارة الوزن

قد يصاب العديد منا باليأس عند محاولة خسارة الوزن واتبّاع الحميات الغذائية الصارمة دون الحصول على نتائج سريعة. تحتاج التغذية واللياقة البدنية إلى الصبر والمثابرة للحصول على النتائج المرجوّة. لذلك، إذا كنت ترغبين في الحصول على نتائج جيدة والحفاظ على أكثر صحتك ونشاطك، حاولي تجنّب هذه الأخطاء الستة الشائعة:

 

1- توقع الحصول على تغييرات بسرعة كبيرة

هذا صعب جداً. لا تتوقعي أن تتغير الأشياء بسرعة كبيرة. تذكّري أن الدهون لم تتراكم في جسمك بين عشية وضحاها، لذلك لا يمكنك أن تتأملي أن تختفي بهذه السرعة. تحتاج التغييرات إلى بعض الوقت. فعندما تبدئي في تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، يتغير التمثيل الغذائي في جسمك، مما يعني أنه قد يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيّف ولرؤية النتائج. لا تحاولي قياس بطنك كل يوم أو وزن لأنه سيؤدّي بك للشعور بالإحباط. أفضل نصيحة هي قياس الوزن أسبوعياً لمعرفة الفرق.

 

2- التركيز فقط على النظام الغذائي

تشكّل اللياقة البدنية حوالي 30% من عملية خسارة الوزن بينما يشكّل النظام الغذائي حوالي 70% وربما أقل قليلاً بحسب سرعة عملية الأيض الطبيعية. لإنقاص الوزن، عليك أيضاً تجنّب المشروبات الغازية والخبز الأبيض والحلويات والأطعمة المقلية وتناول الطعام الصحي، وشرب الكثير من الماء والشاي الأخضر، بالإضافة إلى تدريب اللياقة البدنية. لايمكنك إنقاص الوزن فقط من خلال اتباع نظام غذائي صحيح لأن لدينا جميعًا أنشطة يومية تستهلك الكثير من السعرات الحرارية. 

 

3- اختلاق الأعذار

نختلق أحياناً الأعذار للتخطي يومًا من التمرين أو للتهرّب من اتّباع النظام الغذائي الصحّي. الأعذار هي طريقة الدماغ لدفعنا إلى إهمال الالتزام وتبرير فشلنا، لذا، تجنبيها قدر الإمكان. تأتي النتائج حيث يوجد التزام. 

 

4- اهمال التمارين الرياضية

كما ذكرنا، التمرين ضروري لخسارة الوزن وللحفاظ على الصحّة بشكل عام. لا يقتصر الأمر فقط على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وحرق سعرات حرارية أكثر، ولكن التمارين الرياضية مفيدة أيضاً للصحّة العقلية وتساعدنا على الاسترخاء، وتحسّن حالتنا النفسية، وتمنحنا الثقة. 

 

5- الافتقار إلى الدافع

يرغب معظمنا في فقدان الوزن للحصول على المزيد من التحفيز، ولكن الحقيقة العكس صحيح. تحتاجين إلى الدافع لممارسة الرياضة واتّباع نظام غذائي صحّي. أنت بحاجة إلى سبب مقنع للالتزام والحصول على جسم أحلامك والشعور بالرضا، وزيادة ثقتك بنفسك، وأن تكوني أكثر جاذبية. 

 

6- اليأس

من الصعب الالتزام إذا كنت لا تعرفي المكان الذي تريد الوصول إليه. نحلم جميعًا بالحصول على الجسد المثالي لذلك لا تيأسي. تخيلي فرحة الوصول إلى هدفك واستمري وثابري...

 

 

قد يهمّكِ أيضاً