5 نقاط ضغط فعّالة لعلاج الصداع

5 نقاط ضغط فعّالة لعلاج الصداع

من المشاكل الصحّية الأكثر شيوعاً، صداع الرأس، الذي يدمّر يومك ويمنعك من القيام حتّر بأبسط المهام. إن تخفيف التوتر والإجهاد والألم في يديك حرفيًا، إذ يمكنك في الواقع مساعدة جسمك على شفاء نفسه. في الطب الصيني التقليدي ، تم استخدام الوخز بالإبر لإدارة الألم منذ آلاف السنين، ويبدو أنه اليوم ينتشر في جميع أنحاء العالم لفعاليته.

 

يُظهر العلم أكثر فأكثر أن تحفيز نقاط ضغط معينة يمكن أن يؤثّر على الألياف العصبية في الدماغ بالإضافة إلى الجهاز العصبي المحيطي. الوخز بالإبر كان فعال في المساعدة في علاج صداع التوتر المتكرر أو المزمن وفي التخلّص من الصداع النصفي ، وأيضاً تقليل تواتر الإصابة به.

 

يتضمن الوخز بالإبر إدخال إبر على طول مسارات محددة ، تسمى خطوط الطول ، والتي قد تحفز عملية شفاء الجسم. يحفز العلاج بالابر نفس نقاط الضغط ولكنه يعتمد على الأصابع بدلاً من الإبر للضغط لإطلاق التوتر واستعادة التوازن في الجسم.


مع الوخز بالإبر ، يستخدم المحترفون المدربون إبراً دقيقة لاستهداف النقاط الرئيسية. في حين أن العلاج بالابر قد لا يكون دقيقاً، إلا أنه قد يساعد في الحصول على الراحة في الفورية.

 

فيما يلي، دليل لنقاط الضغط لأنواع مختلفة من آلام الصداع.

 


1- نقطة ضغط لتخفيف الصداع الناتج عن التوتر وآلام الفك

تقع نقطة الضغط المعروفة باسم SI-19 (باختصار ، للنقطة 19 من خط الطول للأمعاء الدقيقة) في كل أذن. لا يخفف استهداف هذه البقعة الحلوة من صداع التوتر وآلام الفك فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في علاج طنين الأذن وألم الأسنان.

بدءًا من زنمة أذنك اليسرى ، تلك القطعة الصغيرة من الغضروف في وسط الأذن الخارجية ، حركي إصبعك السبابة نحو أنفك.
افتحي وأغلقي فمك وستشعري بالم طفيف. ضعي إصبع السبابة والوسطى والبنصر على تلك البقعة وقومي بالتدليك في دوائر صغيرة عكس اتجاه عقارب الساعة لمدة 30 ثانية تقريبًا. كرري العملية نفسها على أذنك اليمنى.

 


2- نقطة ضغط لتخفيف الصداع الناتج عن التوتر

يُعد ألم أعلى الرأس ، الذي يحدث غالبًا بسبب التوتر، أكثر أنواع الصداع شيوعاً. يمكن أن يساعد استهداف نقطة الضغط DU-20 في تخفيف نوع الألم الخفيف المرتبط عادةً بضيق فروة الرأس. اضغطي مع الأصابع الوسطى لكلتا يديك على أعلى نقطة في الجزء العلوي من رأسك. حركي أصابعك على شكل دوائر صغيرة جداً، تحركي ببطء لأسفل جانبي جمجمتك باتجاه أذنيك. كرري حسب الحاجة.



3- نقاط الضغط لتخفيف إجهاد العين

يتم استهداف نقطتي ضغط للتخفيف من الألم الناتج من صداع إجهاد العين. ، والذي يتركز عادةً على جانبي الجبهة وفي منتصف الحاجب في منطقة منخفضة فوق حدقة العين مباشرةً فوق الزاوية الداخلية للعين. باستخدام أطراف أصابع السبابة ، اضغطي على منتصف الحاجبين لمدة دقيقة واحدة ، ثم اتركيها ومن ثم اضغطي على المنخفض الصغير في الزوايا الداخلية للحاجبين.

 

4- نقاط الضغط لتخفيف صداع الجيوب الأنفية

غالباً ما يكون الألم الموجود في منطقة الأنف الناتج عن صداع الجيوب الأنفية ناتجاً عن عدوى حادة، والتي يمكن أن تسد قنوات الجيوب الأنفية وتمنع التصريف الطبيعي. في هذه الحالة ، ستحتاجي إلى مضادات حيوية أو مزيل احتقان للتخلّص من العدوى. يمكن أن يساعد استهداف نقطتي ضغط الموجودة بجوار فتحتي الأنف وأعلى نقطة منتصف الشعر في تخفيف الألم.

 

 

5- نقطة ضغط لتخفيف الصداع العام

يساعد الضغط بين قاعدة إصبع الإبهام والسبابة في تخفيف الألم والصداع. ويرجع ذلك إلى أن خطوط الطول هي مسارات للدورة الدموية في الجسم. يمكنك علاج الألم عن طريق الوصول إلى أي من طرفي تلك المسارات. باستخدام إبهامك الأيمن وإصبعك السبابة، اضغطي على هذه المنطقة للحصول على الراحة الفورية ثم حركي إبهامك في حركة دائرية أثناء الضغط لمدة خمس دقائق. اضغط بشدة حتى تشعري بالألم. كرري العملية على يدك اليمنى.

قد يهمّكِ أيضاً