5 نصائح بسيطة لتحسين حالتك المزاجية

5 نصائح بسيطة لتحسين حالتك المزاجية

هل تشعري في بعض الأحيان بالإحباط دون معرفة كيفية رفع معنوياتك؟ انت لست وحدك! نعاني جميعنا من التقلبات المزاجية بسبب العديد من العوامل مثل الحزن أو ضغط العمل أو مشكلات العلاقة أو قلّة النوم، وأحيانًا لا تكون الأسباب واضحة دائمًا.

 

لذا، ماذا يمكنك أن تفعلي لمساعدة نفسك على تحسين مزاجك؟ إليك 6 نصائح بسيطة ولكنها مفيدة يمكنك استخدامها للمساعدة في تحسين حالتك المزاجية.

 


1- تجنّب الكحول والكافيين

بينما يمكن أن يكون للكحول تأثير إيجابي أولي مؤقت على حالتك المزاجية، يمكن أن يكون للتأثيرات طويلة المدى تأثير سلبي على صحتك العقلية. تعتبر الكحول مثبطًا ، حيث يعطل التوازن الدقيق للمواد الكيميائية والعمليات في دماغك ويؤثر على أفكارك ومشاعرك، كما يؤدي استهلاك الكحول المنتظم إلى خفض مستويات السيروتونين في الدماغ. يؤدّي انخفاض مستويات السيروتونين الى انخفاض الحالة المزاجية وقلّة النوم.

يؤثّر الكافيين سلبا ًعلى مزاجك! الكافيين يحفز الجهاز العصبي ويمنع مستقبلات الأدينوزين ، وبالتالي يمنعك من النوم. هناك حلقة مفرغة بين قلة النوم والإجهاد يمكن أن تؤثر مباشرة على حالتك المزاجية.

 

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تؤدّي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى رفع حالتك المزاجية وجعلك تشعربن بالسعادة. علاوة على ذلك، يقلّل التمرين من مستويات الأدرينالين والكورتيزول التي يطلقها الجسم تحت الضغط. لقد أوضحت الأبحاث أن هناك صلة بين التوتر والحالة المزاجية المنخفضة، وبالتالي، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مفيد للعقل والجسم!

 

3- التعرّض لأشعّة الشمس

من ناحية أخرى، يمكن أن يساهم انخفاض مستويات فيتامين (د) في انخفاض الحالة المزاجية. تعد أشعّة الشمس المزوّد الرئيسي لفيتامين D ، لذا فإن وجودك في الهواء الطلق ، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، سيساعد جسمك على امتصاص بعض طاقة الشمس المشرقة وتحسين حالتك المزاجية وتهدئة التوتر.

 


4- إدراج الأطعمة المغنيسيوم والزنك في نظامك الغذائي 

كل من هذه المعادن الأساسية يمكن أن تكون مفيدة لمزاجك وكذلك جسمك! يؤدّي نقص المغنيسيوم والزنك في الجسم إلى انخفاض المزاج. المغنيسيوم ضروري لأكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم ويلعب دورًا مهمًا في تحسين الحالة المزاجية وتعزيز وظيفة الدماغ. يمكن أن يساعد المغنيسيوم في تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين، وهو ضروري للحفاظ على مستويات حمض غاما أمينوبيريكريك الصحي، وهو حمض أميني يتم إنتاجه في المخ ويعمل كناقل عصبي لتقليل نشاط الخلايا العصبية في الدماغ والجهاز العصبي المركزي، مما يساعد بدوره في تقليل التوتر وتحسين المزاج وتحسين النوم. لذلك ، إذا كنت ترغب في تحسين حالتك المزاجية والتمتّع بليلة نوم هنيئة، فقد يكون من المفيد إدراج بعض الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والزونك في نظامك الغذائي.

 

5- الحصول على الكثير من فيتامين C

الفيتامين C ضروري لنمو وإصلاح الأنسجة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، تم ربط فيتامين C بتحسين المزاج وتقليل القلق وتعزيز القدرة المعرفية.

قد يهمّكِ أيضاً