5 مسبّبات الصداع الأكثر شيوعاً

5 مسبّبات الصداع الأكثر شيوعاً

يعاني أكثرنا من الصداع من وقت لآخر ، وفي بعض الأحيان يتكرّر الصداع أو يستمر لأيام متتالية الأمر الذي قد يسبب القلق والتوتّر والمزيد من الصداع. بالتأكيد، قد تتساءلين عن سبب صداعك، لذلك دعينا نستكشف بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الصداع.

 

فيما يلي بعض مسببات الصداع الأكثر شيوعًا.

 

1- الضغط العصبى

يعد صداع التوتر من أكثر أنواع الصداع شيوعًا والذي يحدث عادةً بسبب الضغط. يؤدّي اإجهاد والتوتر إلى تشنّج العضلات في الرقبة والرأس والكتفين مما يُسبّب تقلصات العضلات التي يمكن أن تسبب صداع التوتر في الجبهة.

 

2- البكاء

يعاني البعض من الصداع بعد نوبة قوية من البكاء. البكاء هو استجابة جسدية للضغط العاطفي، والذي يمكن أن يؤدي إلى إطلاق هرمونات مثل الكورتيزول الذي يمكن أن يسبب ردود فعل جسدية أخرى مثل الدموع والصداع وسيلان الأنف.

 

3- الجيوب الأنفية

كل الأعضاء متّصلة من بعضها البعض، العينين والأنف والحلقك ،والجيوب الأنفية. من أعراض احتقان الجيوب الأنفية:

  • العيون المائية
  • سيلان الأنف
  • الصداع

لذا، إذا كنت تعانين من الحساسية أو انسداد الأنف أو التهاب الحلق، فقد تعاني أيضًا من صداع الجيوب الأنفية.

 

4- الجفاف

يجب علينا الحفاظ على رطوبة أجسامنا عن طريق تناول كمّية كافية من الماء والسوائل لضمان التوازن الكثالي للماء في الجسم. نفقد الماء من خلال العرق والبول واللعاب وسوائل الجسم الأخرى. يمكن أن تؤدي التمارين المكثفة والتسمم الغذائي والأمراض والتعرض للحرارة ونقص الطعام والسوائل إلى الجفاف ونقص الشوارد. ويعد الصداع من الأعراض الشائعة للجفاف. إذا كنت تعاني من زيادة العطش أو جفاف الفم أو الصداع أو التعب، فأنت على الأرجح بحاجة إلى شرب الماء لاستعادة رطوبة جسمك.

 

5- التغيرات الهرمونية

تعاني العديد من النساء من الصداع عندما تتقلّب مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون كل شهر مع الدورة الشهرية. عندما ينخفض ​​مستوى هذه الهرمونات ، تعاني 60٪ من النساء من صداع الدورة الشهرية أو الصداع النصفي. يمكن أن تسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية صداعًا قبل بدء الدورة الشهرية ، إلى جانب الآثار الجانبية الأخرى مثل حب الشباب ورغبة الطعام الشديدة.

قد يهمّكِ أيضاً