5 فواكه صيفية للتحكّم في ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على اللياقة

5 فواكه صيفية للتحكّم في ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على اللياقة

يعد ضغط الدم من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في جميع أنحاء العالم. المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 120/80 وإذا كان أكثر من 140/90 فيجب معالجته. قد تكون هناك أسباب عديدة وراء هذه المشكلة مثل نقص الأنشطة البدنية ، أو تناول الملح الزائد، أو تناول طعام غير صحّي أو العامل الوراثي. قد يكون هناك بعض الأسباب الأخرى مثل التدخين والشرب والتوتر والسمنة. يؤدّي تجاهل هذه المشكلة الصحية لى تفاقمها مع مرور الوقت وقد تتسبب في مشاكل صحية خطيرة أخرى مثل النوبة القلبية.

 

يساعد تناول بعض الفواكه الصيفية في التحكّم في ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على لياقتك خلال فصل الصيف:

 

1- البطيخ

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه المحبوبة في فصل الصيف. لا يساعدك فقط على الترطيب والشعور بالانتعاش، ولكنه يساعد أيضًا في التحكم في ارتفاع ضغط الدم. بعد البطيخ مصدر غني باللايكوبين المفيد جدًا لصحة القلب. وهو محمل ببيتا كاروتين وفيتامين سي والبوتاسيوم، وكلها عناصر تساعد على السيطرة على مستوى ضغط الدم خلال فصل الصيف.

 

2- الموز

يعتبر الموز من الفاكهة االصحّية والتي تعطي الشعور بالامتلاء لفترة طويلة. يمكنك إضافة هذه الفاكهة الصحّية على وجبة الإفطار أو تناولها كوجبة خفيفة أيضًا. هذه الفاكهة الصحّية منخفضة الصوديوم وغنية بالبوتاسيوم، مما يساعد في التحكم في ضغط الدم. يمكنك أيضاً إضافة الموز إلى عصائرك ومشروباتك والكعك والسلطات.

 

3- المانجو

إذا كنت من محبي المانجو، فنحن نقدم لك سببًا آخر للاستمتاع أكثر خلال فصل الصيف. هذه الفاكهة المليئة بالعديد من الفوائد ليست حلوة الجيدة أيضًا لصحتك كما يساعد في التحكم في مستويات ضغط الدم. تذكّري أن السر دائماً هو في الاعتدال! تناول الكثير من المانجو يمكن أن يزعج معدتك ويزيد حرارة الجسم.

 

4- الكيوي

هذه الفاكهة الحلوة والمنعشة مفيدة جداً لصحتك. إنها واحدة من أكثر الإضافات الصحية التي يمكنك القيام بها لنظامك الغذائي. الكيوي غنية بالعديد من المعادن ومضادات الأكسدة. وهي محملة بالألياف التي تساعد في تقليل الدهون من الجسم وتحسن الهضم. كما أن فيتامين C المرتفع يعزز المناعة الجيدة وصحة البشرة. للتحكم في ضغط الدم، ما عليك سوى إضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي اليومي وقولي داعًا لأدوية ضغط الدم! 

 

5- الفراولة

هذه الثمار الجميلة واللذيذة مليئة بالفوائد الصحية المتعدّّدة. يمكنك إضافة هذه الفراولة في السلطات والحبوب والعصائر المخفوقة والكعك والحلويات أيضًا. تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، كما أنها مصدر رائع هائل للفيتامين سي وأحماض أوميجا -3 الدهنية المفيدة لقلبك. الفراولة مصدر غني بالبوتاسيوم، لذا فهي تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة.

قد يهمّكِ أيضاً