5 فوائد هائلة للكزبرة

5 فوائد هائلة للكزبرة

تستخدم الكزبرة في العديد من الوصفات الشرقية والغربية والآسيوية أيضاً لأنها تزوّد الطعام بنكهة لذيذة ورائحة ذكيّة. ولكن هل تعلمين أن الكزبرة تتمتّع بالعديد من الفوائد الصحّية والجمالية؟ فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم كما أنها علاج طبيعي فعال لاضطرابات المسالك البولية والحساسية والالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية والفطرية.


عادةً ما تستخدم أوراق وبذور الكزبرة للأغراض العلاجية. كما تستخدم أيضا كمنكه للطعام، حيث تساعد على الوقاية من التسمم الغذائي. وعلاوة على ذلك، فتضيف الكزبرة نكهة مميزة لوصفات الطبخ المختلفة.

 

1-تساعد على الشفاء من العديد من الأمراض

الكزبرة تساعد على طرد الغازات من الجسم وبالتالي التخلّص من مشكلة الانتفاخ وعسر الهمض والإمساك، كما أنها تحتوي على مواد مطهرة ومسكنة ومضادة للبكتيريا والميكروبات، ومضادة للالتهابات، وأيضاً مدرة للبول. عمل الكزبرة على زيادة الرغبة الجنسية، كما انها تحتوي على بعض المركبات كالسينول وحمض اللينوليك للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم. بالإضافة إلى ذلك، فالكزبرة غنيّة بالعديد من الأحماض مثل حمض الاولييك، حمض اللينوليك، حمض البالميتيك، وحمض الستيريك وحمض الأسكوربيك وغيرها من الأحماض الأساسية. مما يعزز فوائد الكزبرة الصحية لتخفيض الكوليسترول الضار في الدم، وتجنّب أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

2-تعزيز وظائف أعضاء الجسم المختلفة

تساعد الكزبرة على تعزيز وظائف الكبد والغدد الصماء وخفض مستويات السكر في الدم وعلاج العديد من المشكلات الصحية كعسر الهضم، الإسهال، غازات المعدة والانتفاخات. كما أنها تحفز إفراز الإنزيمات والعصارة الهضمية. كما تعتبر جيدة لتحسين الشهية.

 

3- مفيدة للبشرة

تعدالكزبرة فعّالة جدا للتخلص من الاحمرار، حكة الجلد، والالتهابات. كما تساعد أيضاً على التخلص من رائحة الفم الكريهة وعلاج قرح الفم نتيجة لتمتعها بالخصائص المطهرة والرائحة المميزة.

 

4- تقوية الجهاز المناعي

إلى جانب ذلك، تعمل الكزبرة على تقوية الجهاز المناعي وتساعد على تنقية السموم من الجسم، وتعتبر علاج عشبي فعال ضد البكتيريا الضارة كالسالمونيلا.

 

5- مدر للحليب

كما تعتبر الكزبرة أيضا من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة لبن الثدي خلال فترة الرضاعة. وتحتوي الكزبرة أيضا على العديد من العناصر الغذائية كفيتامين A، فيتامين B المركب، فيتامين C، البوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، النحاس، الزنك، الماغنسيوم، والألياف الغذائية. كما أنها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة.

قد يهمّكِ أيضاً