5 فوائد صحّية للرقص

5 فوائد صحّية للرقص

غالباً ما يُعتبر الرقص نشاطًا ترفيهيًا وغالبًا ما يتم تجاهله بالرغم فووائده التعدّدة للصحّة البدنية والعقلية. الرقص هو فن تعبيري ويعد من أبسط أشكال التواصل وأكثره صدقًا ذهنياً وجسدياً لأنه يدمج بين الجسد والروح.


يعد الرقص تمرينًا رائعًا للقلب والأوعية الدموية، كما أنه يمكنك القيام به في أي مكان دون مشقّة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو أي معدات. لست بحاجة إلى أي أدوات تمرين، لا تحتاجين إلى أي أوزان أو آلات. حرفيًا ، كل ما تحتاجه هو نفسك.


يمكن أن يختلف التمرين الذي تحصل عليه من الرقص اعتمادًا على نوع الحركات التي تقومين بها. فعلى سبيل المثال، يساعدك رقي الباليه في تمديد مجموعات مختلفة من العضلات وإقامت توازن. إلا أن قضاء ليلة في قاعة الرقص في نادٍ أو حفل زفاف، غالباً ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب لفترة أطول.

 

ومن أهم فوائد الرقص الصحّية:

 

1- تحسين الذاكرة

يحاول الأطباء منذ عقود إيجاد طرق مبتكرة لإبطاء التدهور المعرفي لدى كبار السن قد أثبتت العديد من الدراسات أن الحفاظ على النشاط البدني سيؤدي إلى إبطاء فقدان الذاكرة. فمع تقدمنا ​​في العمر، بشكل عام، تبدأ وظائفنا الإدراكية في الانخفاض والتدهور. يمكن لزيادة التمارين الرياضية أو زيادة الأنشطة الهوائية أو إدخال أنشطة مثل الرقص أن تساعد في حماية أدمغتنا من الشيخوخة.

 

2- الاسترخاء

نحتاج جميعاً إلى التمويه بعض الشيء للتمكّن من الاسترخاء. يمكن أن يوفر الرقض الهروب من الضغوطات الفكرية التي نواحهها بصورة يومية في حياتنا. إنه نشاط جيد لتحسين المزاج. أثبتت الدراسات العلمية عن وجود تغييرات إيجابية في المزاج بعد الرقص مثل زيادة مستويات الطاقة وتقليل من حدّة التوتر والحد من مستويات الاجهاد. فقد ثْبت أن الحركة الإيقاعية تؤدي إلى إطلاق الإندورفين، مما يمكن أن يعزز مزاجك

 

3- تحسين القدرة المعرفية

بقدر ما يكون التمرين الذهني تمرينًا بدنيًا، فإن الرقص يحسّن قدة العقل المعرفية. وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الرقص مع تقدمنا ​​في العمر يساعد على تحسين القدرة المعرفية التي تنخفض مع التقدّم في السن. يؤثّر الرقص المنتظم بشكل إيجابي على صحتنا العقلية. 

 

4- التوازن والتنسيق

تزيد الأساليب التي يتم تدريسها في دروس الرقص من الوعي الجسدي. هذه التقنيات ليست مفيدة للراقصين على خشبة المسرح فحسب، ولكنها مفيدةأيضاً للرياضيين والأطفال الذين يطورون مهارات حركية وكبار السن الذين يعانوم من بعض الإصابات. يتعرض كبار السن لخطر السقوط، ويمكن أن يكون الرقص مفيدًا في الحد من مخاطر السقوط لأنه يساعد على التدرّب على سلسلة من اختبارات التوازن.

 

5- تحسين صحّة القلب والأوعية الدموية

تساعد جميع أساليب الرقص في تحسين صحّة القلب والأوعية الدموية لأنها تزيد معدل ضربات القلب لديك من خلال تنفيذ الحركات المختلفة وبالتالي الحد من الكولوستيرول وأمراض القلب الأخرى. من ناحية أخرى، يساعد الرقص على حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن.

قد يهمّكِ أيضاً