5 فوائد صحّية لأشعّة الشمس

5 فوائد صحّية لأشعّة الشمس

غالباً ما نسمع عن مخاطر التعرض لأشعة الشمس. في حين أن حروق الشمس وسرطان الجلد تعد من التهديدات الحقيقية للصحّة وأن عامل الحماية من الشمس ضروري ، إلا أن هناك أيضاً آثاراً إيجابية للتعرض لأشعة الشمس. 

 

فيما يلي خمس فوائد صحّية يمكن أن تؤثر بها أشعّة الشمس على صحتك العقلية والجسدية.

 

1- فيتامين د

يساعد الفيتامين د في التقليل من الالتهاب كما ينظّم نمو الخلايا. من الصعب جداً الحصول على ما يكفي من فيتامين د من مصادر الطعام وحدها. الشمس هي أفضل مصدر طبيعي لفيتامين د، وتحتاجي فقط من 5 إلى 15 دقيقة من التعرّض إلى ضوء الشمس عدة مرات في الأسبوع لملاحظة الفرق. فقط تذكري أنه من الضروري استخدام واقي الشمس إذا كنت ستبقي في الخارج لأكثر من 15 دقيقة.

 

2- تحسين الحالة المزاجية

اثبتت العديد من الدراسات العلمية أن التعرّض لأشعة الشمس يحسّن الصحّة النفسية ويعزّز الحالة المزاجية. في الواقع، يزيد التعرض لأشعة الشمس من مستوى السيروتونين ويمكن أن يساعد أيضاً الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب.

 

3- تحسين جودة النوم 

كما ذكرنا، يساعد السيروتونين في تحسين المزاج، كما يساعدك أيضاً في تحسين جودة النوم في الليل. تزيد أشعّة الشمس انتاج مادة الميلاتونين في الجسم، وهي مادة كيميائية في دماغك تساعدك على النوم.

 

4- تقوية العظام

الفيتامين د ضروري لصحّة الجسم وقد تم ربط نقص فيتامين د بأمراض مثل هشاشة العظام والكساح، وأحد الفوائد الأكثر تحديداً للفيتامين د هو تقوية العظام والأسنان. في حين أن تناول الكالسيوم مهم أيضاً لصحة العظام، فإن الحصول على كمية كافية من أشعة الشمس يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم.

 

5- خفض ضغط الدم

عند التعرّض إلى أشعّة الشمس، يطلق جسمك أكسيد النيتريك في الدم. هذا المركب يخفض ضغط الدم ويُحًسن صحة القلب وبالتالي، يساعد في خفض مستويات ضغط الدم مما يساعد في الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. قد يساعد أيضاً على الشعور بالاسترخاء بشكل طبيعي.

قد يهمّكِ أيضاً