5 فوائد صحيّة مفاجئة للبكاء

5 فوائد صحيّة مفاجئة للبكاء

نحتاج جميعنا، من وقت لآخر، للبكاء والتفريغ عما بداخلنا، ولكن قد نمنع أنفسنا لأنه يجعلنا نبدو ضعفاء. البكاء ضروري جداً ومفيد لصحّتنا العاطفية والجسدية. لذلك، إليك خمس فوائد مفاجئة للبكاء قد تجعلك ترغبين في مشاهدة فيلم محزن حقاً.

 

 

1- زيادة القدرة الإبداعية

نعبّر عن أعظم تجاربنا والأجزاء الأكثر ضعفا ًفي أنفسنا في الفن والأدب. تلك المشاعر العميقة تجعلنا صادقين وحقيقيين. يسمح البكاء للعملية الإبداعية أن تزدهر لأن الحزن والضغط والقلق كلها أحاسيس حقيقية تساعدنا على تطوير هذه المشاعر الحقيقية الصافية وتعزيز القدرة على توجيهها والتعبير عنها في الفن أو الأدب. 

 

2- تخلّيص الجسم من السموم 

غالباً ما تأتي الدموع بسبب الإجهاد. يحدث هذا لأن البكاء يمكن أن يطلق السموم الناتجة عن الإجهاد مثل مادة لوكسين إنكيفالين الكيميائية والتي تساعد على تخفيف الألم. بمجرد الانتهاء من البكاء، ستشعرين بالتحسن بشكل ملحوظ. وذلك لأن البكاء يسمح لجسمك بالتخلص من تلك السموم التي تؤذيك جسديًا وتؤثر عليك عاطفياً. 

 

3- الدموع تقتل البكتيريا الضارة

البروتين Lysozyme الموجود في البكاء يعمل في الواقع على قتل البكتيريا الضارة. اثبتت الدراسات العلمية أن هذا البروتين يقتل البكتيريا الضارة في بياض البيض ولحم البقر المطحون والحليب. أظهرت الدراسات أن الليزوزيم يكسر جدار الخلية في البكتيريا ليقتلها. لذلك، عندما تبكي، يُطلق جسمك بروتين ليسوزيم ويقتل أي بكتيريا ضارة. فقط عن طريق سفك بعض الدموع، يبدأ جسمك في شفاء نفسه ليكون أكثر صحة!

 

 

 

4- البكاء يسمح لك بالتواصل بشفافية

بينما يميل البكاء إلى إبراز نقاط الضعف، إلا أنه يسمح لك بقول الكلمات التي لا يمكن التحدث بها عادةً. في بعض الأحيان، يكون من الصعب علينا التعبير عن مشاعرنا. البكاء يعطينا القدرة على التعبير بعفوية وبشكل طبيعي عن أحاسيسنا. غالباً ما يساعد البكاء في توطيد العلاقات بين الأصدقاء أو الأزواج.

 

5- يساعد الجسم على الشفاء

البكاء جزء مهم من عملية الحزن. يتيح لك الحداد والتعبير عن بعض المشاعر الحساسية والمؤلمة. في حين أن دموعك تطلق السموم وتقتل البكتيريا الضارة، يبدأ الجسم بالشفاء. سوف يساعدك البكاء الجيد على البدء بالشفاء عاطفياً. سوف يستغرق ذلك بعض الوقت، ولكن بمجرد انتهائك من البكاء، ستشعرين بالراحة.

 

البكاء لن يجعلك تبدين ضعيفة، بل سيجعلك إنساانة حساسّة. كلنا نبكي، لذلك لا تخجلي من البكاء. 

 

قد يهمّكِ أيضاً