5 فوائد صحية للسباحة

5 فوائد صحية للسباحة

تعتبر السباحة تمرينًا شائعًا لجميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية وهو نشاط رائع ومنخفض التأثير يمكنك إضافته إلى روتينك.

 

فيما يلي، 5 فوائد صحية ملحوظة للسباحة.

 

1- ممارسة تمارين القلب منخفضة التأثير

القلب هو جزء مهم من أي روتين الياقة البدنية. مع ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية، يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية والطاقة والدهون، وبالتالي، فالتدريبات الهوائية ضرورية. تعمل تمارين القلب على تقوية قلبك، مما يسمح له بضخ الدم بشكل أكثر كفاءة في جميع أنحاء جسمك. تعد تقوية القلب من الفوائد الصحية للسباحة والتي تعمل على تحسين صحتك حتى بعد الخروج من المسبح.

ومع ذلك، يمكن أن تكون أمراض القلب قاسية على بعض الأشخاص. إذا كنت تعانين من إصابة سابقة، أو حالة تجعل الركض أو ركوب الدراجات أمرًا صعبًا، أو مصدر قلق آخر ، فإن السباحة هي البديل المثالي. بدلاً من الضغط على مفاصلك، فإن السباحة ذات تأثير منخفض وتحمي الركبتين والعظام والعضلات.

 

2- لياقة بدنية لكامل الجسم

بالإضافة إلى أن السباحة تمرين أساسي لأمراض القلب كما أنه من أفضل التدريبات لكامل الجسم. السباحة من التمارين التي تركز على قوة الجزء السفلي من الجسم كما تعمل على تحريك الذراعين ، والكتفين ، والظهر، وعضلات المؤخرة، وأوتار الركبة، 

 

3- تعزيز المزاج والحد من التوتر

السباحة طريقة رائعة للاسترخاء والتخلص من التوتر. أظهرت الدراسات أن السباحة بانتظام تساعد في زيادة الإيجابية وجودة النوم ، ومستويات الطاقة. يقوم الجسم بإفراز هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة. بالإضافة إلى التغييرات الكيميائية الحيوية في أدمغتنا، قد تساعدك السباحة أيضًا على الشعور بتحسن وتقليل التوتر بسبب التنفس تمدد العضلات واسترخائها مع التنفس العميق في نفس الوقت. 

 

4- بناء القدرة على التحمل

وفقًا للأبحاث العلمية، تزيد السباحة بانتظام لمدة 20 دقيقة على الأقل من قدرتك على التحمل وقدرة رئتيك على توصيل الأكسجين إلى باقي الجسم. مع هذه الكفاءة المتزايدة، يمكنك حبس أنفاسك لفترة أطول والسباحة بشكل أسرع وبالتالي تحسين لياقتك البدنية. 

 

5- تحسين جودة النوم

يمكن أن تساعدك السباحة المنتظمة على النوم بشكل أفضل في الليل. بينما ترتبط جميع التمارين الهوائية تقريبًا بنوم أفضل ، تعتبر السباحة علاجية بشكل خاص لأنها تشجع الحركات العائمة والتنفس الشبيه بالتأمل. 

 

لذلك، إن الفوائد الصحية للسباحة ، الجسدية والنفسية، أكثر بكثير من مجرد نشاط أو هواية ترفيهية. 

قد يهمّكِ أيضاً