5 علاجات منزلية لرفع ضغط الدم المنخفض

5 علاجات منزلية لرفع ضغط الدم المنخفض

انخفاض ضغط الدم هو حالة طبية يمكن أن تسبّب أعراضاً غير مريحة وفي الحالات القصوى قد يكون لها عواقب تهدّد الحياة. غالبًا ما ينتج انخفاض ضغط الدم عن الراحة المطولة في الفراش أو الجفاف أو العدوى أو التوتر أو القلق أو الحمل أو كتأثير جانبي لبعض الأدوية.

 

تعتبر مستويات ضغط الدم التي تقل عن 90/60 ملم زئبقي منخفضة وقد يصطحبها الأعراض التالية:

  • الدوار
  • الدوخة
  • الإغماء
  • قلة التركيز
  • الغثيان
  • التعب
  • الكسل
  • الخفقان
  • صعوبة التنفس 

بينما لا تتطلّب بعض حالات انخفاض ضغط الدم أي تدخل طبيً، هناك العديد من العلاجات المنزلية السريعة لانخفاض ضغط الدم التي يمكنك تجربتها بنفسك. ومع ذلك، تأكدي من التحدث إلى طبيبك أولاً.

 


1- تناول كميات كافية من الملح

يحتاج جسمنا إلى الحصول على كمية كافية من الملح يوميًا حتى يعمل بشكل صحيح، ويوازن السوائل، ويرفع ضغط الدم المنخفض. يجب أن تحاولي ألا تستهلكي أكثر من حوالي 2300 ملليغرام من الصوديوم يوميًا. إذا كنت تمارسي الرياضة بانتظام أو تعاني من أعراض انخفاض ضغط الدم، فقد يساعدك تعديل أو زيادة تناول الملح (تحت إشراف الطبيب بالطبع). تحتوي أيضاً المشروبات الرياضية على الملح والبوتاسيوم، وهي طرق إضافية لرفع ضغط الدم المنخفض. يعد انخفاض ضغط الدم أمرًا جيداً بشكل عام طالما أنه ليس شديد التأثير. 

 


2- تناول وجبات أصغر وأكثر انتظاماً

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون وجبات كبيرة غنية بالكربوهيدرات من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم فور تناول الطعام، والمعروف باسم انخفاض ضغط الدم بعد الأكل. أحد علاجات انخفاض ضغط الدم من هذا النوع هو تناول وجبات أصغر منخفضة الكربوهيدرات على مدار اليوم وإضافة وجبات خفيفة وصحّية.

 


3- تغيير الوضعية ببطء

إذا كنت تعاني من الدوخة وعدم وضوح الرؤية والدوار عند الجلوس أو الوقوف، فقد يكون انخفاض ضغط الدم الانتصابي هو السبب. من أفضل طرق مكافحة هذه الأعراض هي تغيير الوضعية ببطء. عند الاستيقاظ، امتنعي عن الجلوس أو الوقوف فوراً. بدلاً من ذلك، حرّكي نفسك ببطء إلى وضع الجلوس مع بقاء ساقيك على السرير. ابقي في هذا الوضع لمدة 60 ثانية على الأقل للسماح لجسمك بالتكيّف. بعد ذلك ، ابقي جالسة ونزّلي ساقيك من على السرير. ابقي في هذا الوضع لمدة دقيقة إلى دقيقتين قبل الوقوف في وضع مستقيم. يمكن أن تكون الدوخة أيضاً أحد أعراض فقر الدم.

 


4- إضافة الوسائد 

هل تعلمي أن إضافة وسادة إضافية في وقت النوم هي خدعة أخرى رائعة لمكافحة انخفاض ضغط الدم؟ النوم ورأسك مرتفعاً فوق مستوى قلبك يمكن أن يساعد في تفادي انخفاض ضغط الدم.

 


5- ارتداء الجوارب الضاغطة

العلاج المنزلي السريع لانخفاض ضغط الدم هو إضافة جوارب ضاغطة إلى خزانة ملابسك. على الرغم من أنها ليست بالضرورة بيانًا عن الموضة ، إلا أن هذه الجوارب يمكنها تحسين أعراض انخفاض ضغط الدم بشكل كبير عن طريق زيادة الضغط على ساقيك. يساعد هذا الضغط بدوره على زيادة حركة الدم في جميع أنحاء الجسم وتحسين تدفق الدم العائدإلى القلب، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية وزيادة ضغط الدم.

قد يهمّكِ أيضاً