5 علاجات طبيعية للتخلّص من الإمساك عند الأطفال

5 علاجات طبيعية للتخلّص من الإمساك عند الأطفال

إذا كان طفلك مصابًا بالإمساك، فمن الأفضل علاج الإمساك بشكل طبيعي، بحيث يمكنك تسهيل حركة البراز الصعبة والحفاظ على وظلئف الأمعاء الطبيعية.

 

ما هي أعراض الإمساك النموذجية عند الأطفال؟

الإمساك شائع بين الأطفال ويحدث عندما يواجه الطفل أو البالغ صعوبة في تمرير البراز. عادةً ما يكون هذا بسبب البراز المتصلب، والذي يحدث لعدة بسبب سوء التغذية والجفاف والأدوية أو بعض المشاكل الطبية.

يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من الإمساك عدة أعراض:

  • مغص
  • وجع بطن
  • تشنجات البطن
  • تراكم الغازات
  • مرور عدة أيام دون حركة الأمعاء
  • الانتفاخ

 

إليك أهم العلاجات المنزلية الطبيعية للإمساك لدى الأطفال

 

1- زيادة استهلاك المياه والسوائل

يعد الجفاف السبب الأكثر شيوعا للإمساك. لمنع الإمساك، أعطي طفلك كمّية أكبر من السوائل. سيساعد تناول السوائل في الحفاظ على براز الطفل ناعمًا ويسهل مروره. تأكدي من تضمين عصائر الفاكهة مثل البرتقال والتفاح في نظام طفلك الغذائي المعتاد. 

 

2- عصير الفاكهة

لعصير الخوخ تأثير مليّن طبيعي، لكن عصائر التفاح والكمثرى تعمل بشكل جيد لتخفيف الإمساك البسيط. يفضِّل معظم الأطفال تناول العصير نظرًا لطعمه الحلو، لذلك، ننصحك بإعطائه العصائر الطازجة عند الإمساك. 

 

3- الأطعمة الغنية بالألياف

يعتبر الموز وحبوب الأرز والجزر والجبن من العناصر الأساسية في معظم الوجبات الغذائية للأطفال كما أنها تميل إلى أن يكون لها تأثير صلب على البراز. تعد الأطعمة مثل المشمش والكمثرى والخوخ والبرقوق الخيارات الأفضل لمساعدة طفلك في تجنب الإمساك. تناول هذه الأطعمة بانتظام سيساعد على التخفيف من الإمساك لأنها غنية بالألياف وفيتامين أ والبوتاسيوم وتعتبر أدوية مسهلة طبيعية تجعل البراز أكثر ليونة. يلعب الطعام الغني بالألياف دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة حركة الأمعاء وبالتالي لعلاج الإمساك. تأكدي من إضافة الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان والحبوب والحبوب والفواكه والخضروات الورقية في نظام طفلك الغذائي.

 

4- الزنجبيل والعسل

يعر الزنجبيل للعديد من فوائده الصحّية كما أنّ العسل فعّال جداً في تخفيف الإمساك. يساعد الزنجبيل والعسل، عند تناولهما معًا، في تسهيل عملية الهضم والحافظ على صحّة الأمعاء جيدة. ضعي القليل من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء واتركيه يغلي لمدّة دقيقتين. دعيه يبرد قليلاً وأضيفي ملعقة عسل إليه. اعطي ملعقة شاي لطفلك ثلاث مرات في اليوم.

 

5- التين المجفّف

يعتبر التين أحد أفضل المسهلات الطبيعية. ضع حبّتين من التين المجفّف في نصف كوب من الحليب المغلي. امزجي التين والحليب لصنع عجينة. صفّي العجينة في غربال لجعلها أكثر سلاسة. أعطي ملعقة شاي لطفلك قبل ساعة من موعد النوم. هذا العلاج يعمل ببراعة لتحريك الأمعاء في صباح اليوم التالي.

قد يهمّكِ أيضاً