5 علاجات طبيعية لقرحة الفم

5 علاجات طبيعية لقرحة الفم

تقرحات الفم مؤلمة جداً ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى أسبوع. يحدث هذا عندما تتآكل بطانة الجلد داخل فمك لتشكل تجويفاُ صغيراُ ضحلاً يصطحبه انزعاج بسبب الآفات الصغيرة والذي يمكن أن يعيق أنشطة بسيطة يومية مثل الأكل والتحدّث.


تتعدّد أسباب حدوث قرحة الفم، وأكثرها شيوعاً هو قضم الفم خطأً، والاحتكاك بالأسنان أو يفرشاة الأسنان، وتقويم الأسنان، ونقص الفيتامينات، وقلة النوم والتوتر. في حين أن الكريمات والمواد الهلامية الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية تساعدك على الحصول على الراحة، إلاً أنّ العلاجات المنزلية لقرحة الفم فعّاة أيضاً لتخفيف الألم وتسريع الشفاء.

 

إليك بعض العلاجات المجربة والمختبرة!

 


1- العسل

يعمل العسل الخام كعلاج طبيعي وفعّال لتقرحات الفم وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والتي تساعد قي شفاء المنطقة المصابة من خلال توفير الرطوبة ومنعها من الجفاف. إضافة قليل من الكركم إلى العسل الخام يعمل أيضًا على علاج قرحة الفم.

 

2- زيت جوز الهند 

يعتبر زيت جوز الهند علاج منزلي متوفّر بسهولة وغني بالخصائص المضادة للالتهابات إلى جانب الخصائص المضادة للفطريات والفيروسات. كما أنه يعمل كمضاد للألم ويوفّر راحة فورية. يمكن تطبيق هذا العلاج المنزلي الفوري المريح على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

 

3- عصير الصبار

يشتهر عصير الصبار بخصائصه المهدئة كما يسا قيعد تقليل الألم الناتج عن تقرحات الفم عند استخدامه بانتظام. يسرع الصبار عملية الشفاء ويتحكم في الألم. تمضمضي قليلاً بعصير الصبار مرتين يوميًا لتخفيف قرح الفم. إذا لم يكن عصير الصبار، ضعي جل الصبار على المنطقة المصابة.

 

4- خل التفاح 

خل التفاح هو عنصر منزلي شهير يستخدم كعلاج للعديد من الأمراض. تعمل طبيعته الحمضية على قتل البكتيريا المسببّة للقروح. ما عليك سوى غسل فمك بهل التفاح لتخدير الألم وتسريع عملية الشفاء. خففي خل التفاح بالقليل من الماء قبل الغرغرة.

 

5- الماء مالح

يمكنك علاج قرحة الفم بالماء المالح. في حين أن هذا الخليط قد يلدغ قليلاً، إلا أنه يستخدم على نطاق واسع من قبل الكثيرين لتجفيف تقرحات الفم بشكل فعّال. الملح عنصر يستخدم منذ القدم لعلاج القروح والقضاء على البكتيريا المسببة لها. كما أنه يستخدم كغسول للفم لتقليل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

قد يهمّكِ أيضاً