5 عادات صحية يجب القيام بها كل صباح

5 عادات صحية يجب القيام بها كل صباح

يعد الروتين الصباحي من أهم السلوكيات التي يمكن أن تساعدك لتحسين إنتاجيتك والشعور بالساعدة والتمتّع بصحّة جيّدة.  

 

هناك بعض الأسباب التي تجعل روتين الصباح مفيدًا جدًا. غالباً ما نماطل في الصباح، ولكن إذا تمكنت من بدء نهارط بنشاط، فستزوّدن نفسك بالطاقة الكافية طوال اليوم وتزيدين من لنتاجيّتك وتشعرين أكثر بالسعادة. يحدّد الروتين الصباحي مسار يومك بالكامل.

 

فيما يلي، بعض الإجراءات الصباحية المختلفة التي يمكنك تجربتها.

 

1- الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم

قد يتسبب إيقاعك اليومي (النظام الذي ينظم دورة نومك) فيال استيقاظ بشكل طبيعي في نفس الوقت كل يوم ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. يمكنك ضبط المنبه وأبقائه بعيدأً عن سريرك للنهوض لإيقافه. حاول تجنب الضغط على زر الغفوة لأنه يدفعك إلى العودة إلى النوم لفترات قصيرة. التزمي في وقت النهوض من السرير! من المهم أيضًا الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، لأن الحفاظ على جدول نوم منتظم سيسمح لك بالنوم بشكل أفضل ويزوّدك بالمزيد من من الطاقة بشكل عام. استهدفي 7-9 ساعات من النوم في الليلة.

 

 

2- دخول الضوء الطبيعي إلى غرفتك

يساعدك ضوء الشمس الطبيعي على بدء يومك بمزاج جيّد على مزاجك ويزوّدك بالطاقة. لذلط، افتحي الستائر فور النهوض من السرير واستعدي لبدء اليوم.

 

3- شرب كوب من الماء

يصاب الجسم بالقليل من الجفاف خلال النوم بسبب عدم شرب المياه لحوالي 7 ساعات. لهذا من المهم للغاية الحصول على كوب من الماء قور الاستيقاظ من النوم لتجديد السوائل في الجسم وضمان وظيفة عملية التمثيل الغذائي. ضعي كوب من الماء على المنصّة قبل النوم واشربيها عند الاستيقاظ. يمكن أن يساعدك الماء أيضًا في الاستيقاظ بسرعة وتقليل شعورك بالجوع.

 

4- تناول وجبة الإفطار

ابدئي يومك مع وجبة إفطار صحّية وغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتين. يساعد تناول وجبة الإفطار في بدء عملية التمثيل الغذائي وتخطّي وجبة الإفطار يؤدّي إلى زيادة الوزن ويجعلك تشعرين أنك أقل نشاطًا. تتعدّد فوائد تناول وجبة الإفطار، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتحسين الوظيفة المعرفية وتحسين التركيز والإنتاجية. تجنّبي تناول الأطعمة السكرية وغيرها من الكربوهيدرات البسيطة، مثل الخبز الأبيض، لأنها يمكن أن تجعلك تشعري بالخمول وتزيد من وزنك. لذا اختاري وجبات مليئة بالبروتين والألياف لأنها ستمنحك الطاقة وتحد من شهيتك وتقلّل من خطر الإصابة ببعض الأمراض. 

 

5- التمرين

ممارسة الرياضة في الصباح لها الكثير من الفوائد، بما في ذلك زيادة طاقتك، وزيادة التمثيل الغذائي، وزيادة السعادة بشكل عام، كما تساعدك على النوم بشكل أفضل. يكفي التمرين ل15 دقيقة فقط من ممارسة الرياضة الهوائية للحصول على النتائج مثل المشي أو الجري أو السباحة.

قد يهمّكِ أيضاً