5 عادات أكل سيّئة يجب تغييرها فوراً

5 عادات أكل سيّئة يجب تغييرها فوراً

من الصعب التخلص من العادات السيئة ومن السهل العودة إليها حتى بعد الإقلاع عنها. سواء كانالسبب وراء عادات الكل السيئة هو الإجهاد أو نقص المعرفة أو مجردالعادة، فإن عادات الأكل السيئة تترجم مباشرة إلى سوء التغذية، وبالتالي تؤدي إلى السمنة والسكري وزيادة عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحّية.

 

تعرّفي معنا في هذا المقال على أسوء 5 عادات أكل والتي يجب التوقّف عنها على الفور واستبدالها بعادات غذائية صحّية.

 


1- عدم التخطيط للوجبات

قد يؤدي عدم معرفة ما ستطبخيه على الغذاء أو الأطعمة االتي ستتناوليها على الإفطار في صباح اليوم التالي إلى اتخاذ قرارات متسرّعة مثل طلب الوجبات السريعة أو تناول الأطعمة السهلة التحضير والتي غالباً ما تكون غير صحّية وبالتالي الإسراف في تناول الوجبات السريعة. خطّطي لوجبات أسبوعية. يمكنك طهي كميات أكبر وتقسيم الطعام إلى دفعات صغيرة والاحتفاظ بها مجمدة وإعادة تسخينها حسب الحاجة.

 


2- الأكل أثناء التنقّل

بغض النظر عن مدى انشغال يومك، تأكدي من أن تأخذب 20 دقيقة على الأقل من جدولك الزمني لكل وجبة. اجلسي وركزي على طبقك وامضغي جيدًا واستمتعي بطعامك. سيساعدك هذا على الشعور بالشبع والرضا، مما يقلّل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة في وقت لاحق من اليوم. 

 


3- الإفراط في تناول الأطعمة المصنّعة

لا بأس بتناول وجبة خفيفة من حين لآخر، لكن الاعتماد على الأطعمة والمشروبات المعبأة والوجبات الخفيفة مرفوض. تحتوي الأطعمة المصنعة على الكثير من الملح والسكريات والإضافات غير الصحّية الأخرى التي لا يحتاجها جسمك بل على العكس مضرّة للصحة. احرصي على تناول وجبات خفيفة من الأطعمة الصحّية مثل الفواكه ورقائق الخضار والمكسرات والبذور وزبدة الجوز وما إلى ذلك.

 


4- تخطّي الوجبات

إن الجوع طوال اليوم في محاولة لإنقاص الوزن أو لمجرد أنك مشغولة جدًا بحيث لا يمكنك تناول الطعام لن يساعدك على الإطلاق. يحتاج جسمك إلى تغذية كافية ليعمل على النحو الأمثل، وسيؤثر حرمانه من الطعام على إنتاجيتك وصحتك. يمكن أن يؤدي تخطي الوجبات أيضًا إلى الإفراط في تناول الوجبات السريعة. من المهم جداً تناول وجبة الإفطار والغداء والعشاء ووجبتين خفيفتين موزعة على مدار اليوم بدلاً من وجبة واحدة ثقيلة.

 


5- عدم شرب كمّية كافية من الماء

احرصي على أن تشربي الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة جسمك لكي يعمل بكامل طاقته ويطرد السموم من نظامك. يمكنك أيضًا إضافة مشروبات مثل اللبن والشاي الأخضر وماء جوز الهند وعصائر الفاكهة الأخرى إلى نظامك الغذائي.

تجنّبي عصائر الفاكهة الجاهزة لأنها مليئة بالسكر. عند تناول مشروبات مثل الشاي الأخضر، أضيفي العسل أو الزنجبيل للنكهة بدلاً من السكر.

قد يهمّكِ أيضاً