5 طرق للتخلّص من الصداع بدون دواء

5 طرق للتخلّص من الصداع بدون دواء

الصداع مؤلم ومزعج ومشتّت، وللتخلّص منه نلجأ دائماً لتناول الأدوية المسكّنة مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين أو الأسيتامينوفين أو أي عدد من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. لا تعني العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أنها ليست أدوية! الإفراط في تناول الأدوية للصداع قد يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحّية المستقبلية مثا وجع المعدة والصداع المتكرر وغيرها من الآثار الجانبية. 

 

يمكن لعدد من العلاجات المنزلية المساعدة في التخلّص من كل من الصداع العادي والمستمر والصداع النصفي الأكثر خطورة. لاحظي فقط أنه يجب عليك دائمًا زيارة الطبيب إذا كنت تعاني نمن الصداع لأكثر من مرّة في الأسبوع.

 

1- الحصول على قسط كاف من النوم

ينصح الأطباء لمنع الصداع النصفي باتّباع العادات التالية: النوم، الأكل، ممارسة الرياضة ، شرب الماء، وخفض التوتر. يمكن لأي تغيير أن يسبب الصداع النصفي. على سبيل المثال، يمكن أن يسبّب النوم أكثر من اللازم أو قلّة النوم الصداع النصفي، فلذلك، الحفاظ على روتين أكثر انتظامًا يمكن أن يساعد في الوقاية منه. في أي حال ، هذا يعني الانتظام في أوقات النوم والاستيقاظ.

 

2- تناول وجبات منتظمة يومياً

يساعد تناول وجبة منظمة ومتوازنة يومياً في منع الصداع. إذا لم يكن بإمكانك تناول ثلاث وجبات في اليوم ، تناولي على الأقل وجبات خفيفة صغيرة وصحّية مثل اللوز أو الزبيب طوال اليوم. 

 

3- ممارسة التمارين الرياضية 

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية في إطلاق الاندورفين ، وهو مسكن طبيعي للألم. حاولي ممارسة التمارين الرياضية يومياً وليس بالضرورة التنارين القاسية بل يمكنك فقط المشي ، أو السباحة ، أو ركوب الدراجات ، أو الركض.

 

4- شرب الماء

يعد الجفاف من اهم المسببات المعروفة المؤدّية إلى الصداع النصفي، لذا تأكدي من شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك. معظمنا بحاجة إلى شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم، ويزداد هذا العدد عندما نتعامل مع تغيرات الحرارة والعرق والأدوية والرطوبة.

 

5- الحد من التوتر والاجهاد

يمكن أن يساعد التمرين التدريجي للاسترخاء العضلي في إزالة تشنّج العضلات الذي يسهم في الصداع. حاولي تركيز عقلك على مجموعة عضلية معينة ، مثل تلك الموجودة في يدك. استنشقي واضغطي عليها بأقصى ما تستطيعين لمدة 8 ثانية تقريبًا. تساعد هذه التقنية في الافراج عن التوتر عن طريق الزفير وفتح يدك بسرعة وإرخاء العضلات والاراحة من التوتر.

 

يمكنك تكرار ذلك مع مجموعات العضلات المختلفة في الجسم بدءً من القدمين والتحرك صعودا إلى الوجه.

قد يهمّكِ أيضاً