5 طرق للإقلاع عن التدخين

5 طرق للإقلاع عن التدخين

هل أنت مستعدة الآن للإقلاع عن التدخين؟ للإقلاع عن التدخين، لا تحتاج فقط إلى تغيير سلوكك والتعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين، ولكن عليك أيضًا العثور على طرق أخرى لإدارة حالتك المزاجية والتحرّر من إدمان النيكوتين. قد يكون الإقلاع عن التدخين صعباً، لكننا وضعنا لك اليوم في هذا المقال 5 طرق فعّالة للتوقّف عن هذه العادة السيّئة والمضرّة بالصحّة.

 

1- الاستعداد ليوم الإقلاع عن التدخين

بمجرد أن تتّخذي قرار التوقّف عن التدخين، عليك أن تكوني على استعداد لتحديد موعد محدّد للإقلاع عن هذه العادة. اختاري يومًا قريب ولكن امنحي نفسك الوقت الكافي للاستعداد لهذه الخطوة والتزمي به. هناك عدة طرق للإقلاع عن التدخين، ولكن في النهاية ، عليك أن تقرري الطريقة التي تريدي القيام بها بذلك: الإقلاع بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي، أو التقليل من استهلاك السجائر ببطء إلى أن تتوقّفي نهائياً. 

 

2- التخلّص من جميع السجائر ومنافض السجائر في المنزل

تخلّصي من جميع علب السجائر ومنافض السجائر من حولك، في المنزل والكتب، وقومي بتخزين بدائل مثل الحلوى والعلكة الخالية من السكر أو مسواك الأسنان. واطلب من الأهل والأصدقاء وزمالائك في العمل بدعمك لكي تتمكّني من الثبات في قرارك. اطلبي من الأصدقاء والعائلة الذين يدخنون عدم التدخين من حولك.

 

3- اشغلي نفسك بصورة مستمرّة

لا تدخني على الإطلاق حتى ولو شعرت بالرغبة. ابقي مشغولة وابدئي في استخدام العلاج ببدائل النيكوتين. قومي بالعديد من النشاطات ومارسي الرياضة بانتظام مع شرب المزيد من الماء والعصير، وتجنبي التواجد مع الأفراد الذين يدخنون. من المؤكد أنك ستشعرين بالحاجة إلى التدخين عدة مرات، ولكن تذكّري أنه مرحلة وسوف تمر، فغالبًا ما تأتي الرغبة في التدخين في غضون 3 إلى 5 دقائق. لذل، افعلي شيئًا آخر لتشتيت انتباهك. ربما القيام بنزهة.

 

 

4- تناول الأدوية المساعدة

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على العقاقير غير المحتوية على النيكوتين والموثوق بها لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين. تعد البوبروبيون والفلينيكلين من الأدوية التي لا تحتوي على النيكوتين والتي قد تساعد في تقليل الرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب. يعمل البوبروبيون على المواد الكيميائية في الدماغ التي تلعب دورًا في شغف النيكوتين وتقلل من الرغبة الشديدة في أعراض انسحاب النيكوتين. يتداخل الفارينيكلين مع مستقبلات النيكوتين في المخ، مما يؤدي إلى تقليل المتعة التي تحصلي عليها من تعاطي التبغ، ويقلل من أعراض انسحاب النيكوتين. تشمل المخاطر التي تنطوي على استخدام هذه العقاقير: التغيرات السلوكية والمزاجية مثل الإكتئاب والعدوانين والعدائية والأفكار السلبية أو الأفعال الانتحارية.

 

5-العلاجات البديلة

يجد بعض إفادة قصوى في العلاجات البديلة لأنها تساعدهم على الإقلاع عن التدخين، لكن لا يوجد حاليًا دليل قوي على أن أيًا من هذه الأدوية من شأنه أن يحسن فرصك في الإقلاع عن التدخين، وفي بعض الحالات، قد تؤدي هذه الطرق بالفعل إلى تدخين الشخص أكثر. قد تتضمن بعض الطرق البديلة لمساعدتك في التوقف عن التدخين:

  • السجائر الإلكترونية
  • علكة النيكوتين
  • الوخز بالأبر
  • لصقات النيكوتين
  • شرائح التبغ والعصي
  • المشروبات النيكوتينية 
  • التنويم المغناطيسى
  • العلاج بالليزر البارد
  • الأعشاب والمكملات الغذائية
  • اليوغا والتأمل
قد يهمّكِ أيضاً