5 طرق لتعقيم المطبخ من الجراثيم

5 طرق لتعقيم المطبخ من الجراثيم

لاشكّ أنّ كل سيدة تهتم بنظافة مطبخها لتحافظ على سلامة عائلتها خصوصاً مع الظروف المحيطة في المنطقة و التي تستوجب منها الإحتراز و توخي الحذر وزيادة جرعة الاهتمام والتعقيم أكثر من ذي قبل. إليكِ أبرز الطرق والخطوات المتبعة لـ ، للحفاظ على صحة أسرتكِ في زمن الكورونا:

 

1- نبدأ أولى الخطوات بتنظيف وتعقيم الأدراج والخزائن – لأنها مكان والمعلبات والأدوات وعادة ما تحتوي على نسبة عالية لتواجد البكتيريا والجراثيم، نظراً لكثرة الأشياء المخزنة فيها خصوصاً التي يتم جلبها من الخارج. فيتم إزالتها وغسلها مع تعقيم الجزء الداخلي منها والحواف المعدنية (سكك الأدراج).

 

2- سلة المهملات: تحتوي سلّة القمامة على نسبة عالية من الجراثيم، والغسيل وحده لا يكفي دائمًا لقتلها. إمسحي السلة يوميًا من الخارج بواسطة فوطة مبللة مع معقم سيبراي خاص للمطبخ، وتأكدي أنك قمتِ بمسح وتعقيم الغطاء لأنه الجزء الخارجي الذي يلمسه جميع أفراد العائلة. لا تنسي تبديل الكيس يوميًا حتى ولو لم يمتلئ بعد. ( يمكنك استبدال المعقم بالخل الأبيض والماء الفاتر في حال لم يتوفر لديك مادة معقمة خاصة).

 

3- من المتعارف عليه أننا نستخدم وبكثرة الأسطح والرفوف في المطبخ لترتيب الأغراض أو لتناول الطعام أو لإعداد الطعام نفسه. لذلك، وجب التأكد من تنظيف هذا الجزء من المطبخ (الكاونتر توب) وبطريقة أعمق من خلال وضع المعقم أو المطهر وفركه باسفنجة سميكة، من ثم مسحه بفوطة مبللة ونتكرار العملية مراراً، وبعد كل استخدام للكاونتر. ومهما كانت نوعية الكاونتر سواء بورسلان، خشب، جرانيت أو اللامينيت فكلها قابلة للتنظيف ولن تتأثر أو تتلف بتكرار ذلك فهي مصممة بطريقة تلائم وتناسب جميع عمليات وأنشطة المطبخ.

 

4- قد تهمل السيدة أو لا تكترث لتنظيف وتعقيم مقابض ومفاتيح الفرن، في حين أنها من أكثر الأماكن التي تجتمع وتتراكم عليها الزيوت والدهون وبقايا الطهي. في حال كان السيدة تقلق من تغير لونها نتيجة لاستخدام المنظفات والكلور وغيره من المواد الكيميائية خصوصاً لو كانت فضية أو معدنية اللون، في هذه الحالة تستطيع استبدال كل هذه المنظفات بماء مغلي أو فاتر مضاف إليه خل أبيض و يمكن أن يسبق ذلك استخدامها للصابون.

 

5- بالنسبة للثلاجة ومحتوياتها من أغذية ومأكولات، أصبح الآن يتوفر في جميع المحال سيبراي لتعقيم داخل الثلاجة. وفي حال لم يتوفر، يجب تفريغ محتوياتها وتنظيفها بالماء الفاتر و لصابون وتجفيفها، ومن ثم إعادة الأغذية والمأكولات والتأكد من إغلاقها وتغليفها.

 

قد يهمّكِ أيضاً