5 طرق بسيطة لزيادة التمثيل الغذائي

5 طرق بسيطة لزيادة التمثيل الغذائي

يتم تعريف عملية التمثيل الغذائي من خلال العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث داخل الجسم من أجل الحفاظ على الحياة. بعبارة أخرى، التمثيل الغذائي هو التوزيع الغذائي في الجسم وحرق الدهون. لذا، كلما كان معدل التمثيل الغذائي لديك أفضل كلما كانت صحتك العامة أفضل.

 

في الواقع ، اثبتت الدراسات العلمية أن زيادة التمثيل الغذائي مرتبط ب واكتساب العضلات وتحسين اللياقة البدنية بشكل عام.

 

إليك 5 طرق بسيطة لزيادة التمثيل الغذائي لجسمك:

 

1- شرب القهوة والشاي الأخضر

يعمل الكافيين والشاي الأخضر على دعم وتسريع عملية التمثيل الغذائي. من الأفضل تجنّب إضافة الكثير من السكر والدهون إلى القهوة والشاي. يمكنك أضافة القليل من السكر (تجنّي المحليات الصناعية) والحليب قليل الدسم إلى القهوة أو شرائح الليمون للشاي الأخضر.

 

2- التدريبات السريعة 

جميع التدريبات جيدة لجسمنا لكن من المفيد القيام بالتمارين السريعة الوتيرة لأنها تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي. أثبت الأبحاث أن تمارين الضخ السريعة والأدرينالين لها تأثير إيجابي هائل على الصحة العامة والحصول على الطاقة طوال اليوم، بالإضافة إلى فقدان الوزن بشكل أسرع.

 

3- تناول المزيد من الخضار

تحتوي الخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمغذيات المهمة. يوصى خبراء التغذية بتناول أكبر قدر ممكن من الخضار وطهيها قدر الإمكان، بينما يفضل البعض تناول الخضار نيئة لأنها تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية.

 

4- الحد من التوتر 

يرتبط مزاجك بعملية التمثيل الغذائي وذلك لأن لكل نوع من المشاعر رد فعل مختلف على أجسامنا. وقد أثبتت العديد من البحوث أن السعادة والحب هما أكمل العواطف التي يمكن أن نمتلكها، لأنها تجعل القلب يضخ بقوة ويزيد تدفّق الدم الدافئ إلى الجسم بأكمله.

من ناحية أخري، يؤدّي الخوف إلى خفض الحرارة من الأطراف ويحتفظ بها فقط في داخل الجسم. لهذا السبب، نشعر بالقشعريرة فقط عندما نكون خائفين. لا يمكننا العمل بشكل صحيح عندما تكون درجة حرارتنا أقل من 37 درجة مئوية. ثبت أيضًا علميًا أن الجزء البارد غير المؤكسج من أجسامنا هو البيئة المثالية لتطوير الفيروسات والأمراض مثل السرطان. يساعد الشعور بالسعادًة في الشعور بالدفء وزيادة الأكسجين في الجسم وعلى الاسترخاء، وبالتالي فإنه يسرع عملية التمثيل الغذائي.

 

5- ترطيب الجسم

يعد عدم الحصول على كمّية كافية من الماء، السبب الرئيسي للشعور بالتعب والضعف وتباطؤ عملية الأيض وبالتالي اكتساب الوزن. يتكون جسمنا من 70٪ من الماء تقريبًا، لذا يعتبر الترطيب هاماً جداً. نحن نفقد الماء بشكل منتظم من خلال العرق والبول. لذلك، يجب أن نستهلك 2 لتر على الأقل من الماء يوميًا.

 

قد يهمّكِ أيضاً