5 خطوات للتمتّع بحياة صحية

5 خطوات للتمتّع بحياة صحية

من السهل الالتزام بعادات حياةصحّية من خلال إجراء بعض التحسينات في نمط حياتك. على الرغم من صعوبة التخلّي عن العادات القديمة، إلا أن أسلوب الحياة الصحّي يمكن أن يمنحك المزيد من الطاقة، ويساعدك في تعزيز الصحة العقلية، وزيادة فرصك في محاربة الأمراض.

 

إليك خمس خطوات يمكنك اتباعها لإدارة أسلوب حياة أكثر صحة:

 

1- تضمين الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي

تعد إضافة الفواكه والخضروات أساسًا مثاليًا لبدء روتين صحي. تحتوي الخضروات والفواكه على كميات وفيرة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الأمراض. تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة أمراض وتعزيز صحّة البشرة والصحّة العامة. يوصي الأطباء وخبراء التغذية في جميع أنحاء العالم بتناول الفواكه والخضروات كجزء منتظم من نظامك الغذائي حتى تكون لديك فرصة أفضل لمحاربة بعض أنواع السرطان والأمراض وأمراض القلب. تأكدي من تناول خمس إلى تسع حصص من الخضار والفواكه المتنوعة يومياً.

 

2- شرب الماء

من المعروف من أن شرب كمّية كافية من المياه يساعد في تحسين صحتك. يوفّر هذا السائل الطبيعي الترطيب والتغذية لكافة أعضاء الجس، كما يمكن للمياه أن تساعد في تطهير الجسم من السموم، وتحسين وظائف المخ، وتنشيط العضلات، والتحكم في زيادة الوزن، وموازنة درجة حرارة الجسم والسوائل. يُنصح بشرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا.

 

3- العناية بالصحّة العقلية

عندما يتعلق الأمر ببناء أسلوب حياة صحي، من السهل التركيز على الجوانب الجسدية للصحة وتجاهل العناية العقلية. تذكري أن صحتك العقلية هي أساس صحتك العامة. من المهم إدارة مشاعرك وتقييمها بشكل يومي. إذا كنت تشعرين بالسلبية تجاه الآخرين، فقد يسبّب ذلك المزيد من التعاسة في العمل أو المدرسة أو في حياتك الاجتماعية. تتضمن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين صحتك العقلية ما يلي:

  • ممارسه الرياضه
  • التواصل مع أحبائك
  • النوم7-9 ساعات كل ليلة

 

4- الاسترخاء

في بعض الأحيان، يكون من المفيد التوقف عن التفكير والعمل، وتخصيص بعض الوقت للتنفس العميق والاسترخاء. يمكنك الحفاظ على صحتك الجسدية والعقلية عن طريق الحد من الضغط والاجهاد. جرب بعض أنشطة الاسترخاء مثل التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو مشاهدة البرامج الكوميدية ​​أو ممارسة الرياضة. يمكن أن تساعدك هذه الأنشطة على الاسترخاء والشعور بالسعادة والهدوء.

 

5- ممارسة التمارين الرياضية

الجسد هو حقاً معبد الروح! التمارين الرياضية هي طريقة رائعة لتحفيز صحتك وقد أظهرت الدراسات أن النشاط البدني يساعد على زيادة العمر والصحة العامة. حاول ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيًا لمدة ساعة على الأقل. يمكنك أيضاً ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في الصباح للحصول على الطاقة ليومك. يجب أن تستمتعي بالتمرين ولا تشعري أنه واجب أو عمل روتيني. تتضمن بعض الأنشطة البدنية الممتعة ما يلي:

  • الرقص
  • اليوجا
  • التنزه
  • السباحة

 

يمكن أن تساعدك نصائح نمط الحياة هذه في الحفاظ على عادات صحية والشعور بالسعادة. 

قد يهمّكِ أيضاً