5 حيل لتجنّب زيادة الوزن خلال الحجر الصحّي

5 حيل لتجنّب زيادة الوزن خلال الحجر الصحّي

بالنسبة للكثير من الأشخاص، يرتبط الحجر الصحّي بزيادة الوزن، وذلك لأن الجلوس في المنزل لأسابيع طويلة يسبب الشعور بالملل ويؤدّي إلى حالة من الكسل تزداد مع مرور الوقت. منن الطبيعي أب يسبّب الافراط في تناول الطعام وقلة الحركة انخفاض معدل الحرق وتراك الدهون في الجسم.

 

يمكن الإستعانة بالنصائح التالية التي قد تساعدك على تجنّب زيادة الوزن خلال الحجر الصحّي.

 

1- طهي الطعام الصحّي 

احرصي على طهي الطعام الصحّي الخالي من الدهون والأطعمة المسمّنة لتقليل فرص زيادة الوزن. قومي بتحضير وجبات تحتوي على الكثير من الخضروات والألياف والدهون المشبّعة والفيتامينات والمعادن. هذه الأطعمة الصحّية تساعدك على الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السكّر والملح، كما انها تساعدك على تعزيز مناعة الجسم والحفاظ على الوزن المثالي.

 

2- الاكثار من البروتين والتقليل من الكربوهيدرات

ابتعدي عن الكربوهيدرات مثل الباستا والأرز لأنها تعتبر من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، واثري من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البقوليات والدجاج والأسماك. ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الصحّية المتنوعة مثل البيض والدجاج والزبادي واللحوم والأسماك، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. 

 

3- الإكثار من الألياف

من المعروف أن الألياف مفيدة جداً للصحّة العامة لأنها تعطي الشعور بالشبع وتسهّل عملية الجهاز الهضمي، كما تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي خلال فترة الحجر الصحّي. يمكنك الحصول على الألياف الطبيعية في كثير من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات.

 

4- ممارسة الرياضة

بما أنه فّرض علينا المكوث في المنزل خلال فترة انتشار فيروس كورونا ولا يُسمح بالذهاب إلى النوادي الرياضية،إلاً أن هذا لا يمنع من ممارسة الرياضة في المنزل. حاولي الالتزام بنظام رياضي يومي ومنتظم لتحسين الدورة الدموية وتحفيز حرق الدهون وعدم زيادة الوزن.

 

5- شرب الماء

من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم لأن الماءتساعد على حرق الدهون والتخلّص من السموم المتراكمة في الجسم وكذلك عدم اإصابة بالجفاف. يساعد شرب الماء بكميات كبيرة في تحفيز عملية الأيض التي تعزّز حرق الدهو. من ناحية أخرى، يزيد الماء من الشعور بالشبع وبالتالي يمنعنا من تناول كمّية أكبر من الأطعمة.

قد يهمّكِ أيضاً