5 استراتيجيات للتوقف عن الإفراط في تناول الطعام

5 استراتيجيات للتوقف عن الإفراط في تناول الطعام

يمكن أن تؤدي العديد من العوامل المادية والعاطفية إلى الإفراط في تناول الطعام، ولكن سنقدّم لك اليوم بعض الاستراتيجيات التي ستساعدك على تجنّب هذه المشكلة. 


يمكن أن يختلف تعريف الإفراط في تناول الطعام من شخص لآخر وتبعًا للموقف. على سبيل المثال، قد يعد تناول وجبة عشاء طبيعية مبالغً به إذا كنت قد تناولت أيضًا وجبة غداء كبيرة جدًا أو تناولت الكثير من الوجبات الخفيفة. بشكل عام، يمكن تعريف الإفراط في تناول الطعام على أنه استهلاك كمّية كبيرة من الطعام أكثر مما يستطيع الجسم تناوله بشكل مريح في جلسة واحدة، أو استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجها الجسم للعمل بشكل مثالي على أساس يومي. هذا الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يجعلنا نشعر بالانتفاخ وبعسر الهضم وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

هناك عدد من العوامل الجسدية والعاطفية التي يمكن أن تقودنا إلى اففراط في تناول الطعام ومن ضمنها:

  • التعب المفرط
  • الإجهاد
  • عدم التركيز
  • القلق
  • الأرق

 

نقدّم لك في هذا المقال استراتيجيات لتجنب الإفراط في تناول الطعام بشكل منتظم.

 

1- تنظيف خزائن المطبخ

لدينا جميعاً أطعمة في خزائن المطبخ من السهل تناولها، سواء رقائق التشيبس أو المعكرونة أو الحلوى أو الآيس كريم. لا تحتفظ بهذا النوع من الأطعمة حول منزلك أو مكتبك لأنها تؤدّي إلى الإفراط في تناول الطعام. فكما يقول الممثل:"بعيدًا عن الأنظار ، بعيدًا عن الذهن" أنه أحد أسهل الطرق للتحكّم في هذه المشكلة.

 

2- النوم

يحسّن النوم الجيّد كل نظام الجسم تقريبًا، وعندما لا نحصل على ما يكفي من النوم، لا يعمل جسمنا بكفاءة. تشير الدراسات باستمرار إلى أنه عندما ينام شخص أقل من الموصى به من 7 إلى 8 ساعات في الليلة، يكون أكثر عرضة للجوع في اليوم التالي ويشتهي ويستهلك أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات.

 

3- عدم تجويع النفس

ابقي في المقدمة. لا تريدين أبدًا أن تدعي نفسك تشعرين بالجوع بحيث تتناولي أي نوع من المأولات السهلة التناول والتي غالباً ما تكون مسمّنة. تناولي الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل المكسرات غير المملّحة، الزبادي القليلة الدسم، لوائح البروتين، الخضار مثل الجزر والخيار.

 

4- شرب الكثير من الماء

قد يختلط علينا لالشعور بالجوع والشعور بالعطش. لذلك، عندما تشعرين بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الوجبات الرئيسية أو الخفيفة، حاولي شرب كوب من الماء. سيساعدك الماء على تروية عطشك وفي نفس الوقت إخماد جوعك. 

 

5- ممارسة الرياضة

تتعدّد فوائد ممارسة الرياضة البدنية الصحّية والنفسية، كما أن التوجّه إلى صالة الألعاب الرياضية يعزّز الطاقة الجسدية ويساعد على تسريع عملية الأيض. من ناحية أخرى، تؤدّي قلّة الحركة إلى الخمول والملل وبالتالي تناول المزيد من الأكل.

قد يهمّكِ أيضاً