5 أمور يجب تجنّبها خلال الحمل

5 أمور يجب تجنّبها خلال الحمل

معظم الأطعمة آمنة أثناء الحمل، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها قد تسبّب بعض الأمراض أو تؤذي طفلك. تأكّدي من معرفة الحقائق الهامة عن الأطعمة التي يجب عليك تجنّبها أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة عندما تكونين حامل. في الأساس، من المهم تجنّب الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبّب التهابات ومشاكل مثل ولادة جنين ميت أو عدوى عند الولادة. إليك قائمة هذه الأطعمة:

 

1- الكافيين

من المهم تجنّب الكافيين، خاصةًخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لتقليل احتمالية حدوث الإجهاض. كقاعدة عامة، يجب أن يقتصر الكافيين على أقل من 200 ملغ يوميًا أثناء الحمل. الكافيين هو مدر للبول، مما يعني أنه يساعد في القضاء على السوائل من الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم. من المهم أن تشربي الكثير من الماء والعصير والحليب بدلاً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. تشير بعض الأبحاث إلى أن كميات كبيرة من الكافيين مرتبطة بالإجهاض المبكّر، الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. من الأفضل أيضاً الامتناع عن استهلاك الكافيين.

 

2- المحليات

يُمنع استخدام السكرين بشدة أثناء الحمل، لأنه يمكن أن يعبر المشيمة وقد يبقى في أنسجة الجنين. لذلك، ننصحك باستخدام السكّر الطبيعي لتحلية مشروباتك أو العسل.

 

3- الدهون

قلّلي من إجمالي كمية الدهون التي تتناوليها إلى 30٪ أو أقل من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. يؤدّي تناول الدهون إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدّل السكّر في الدم بالإضافة إلى الكولسترول وأمراض القلب والجلطات.

 

4- السوشي

يمنع الأطباء النساء الحوامل من تناول السوشي لأنه مصنوع من الأسماك النيّئة، منا يمنع استهلاك الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق أثناء الحمل لأنه مرتبط بالتأخيرات التنموية وتلف الدماغ. من الضروري تجنّب تناول المأكولات البحرية غير المطهية والدواجن النادرة أو المطبوخة بسبب خطر التلوث بالبكتيريا القولونية، وداء المقوسات والسلمونيلا.

 

5- الخضروات

تعد الخضراوات آمنة وضرورية في الحمل، لذلك يجب عليك التأكّد من إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي. ومع ذلك، من الضروري التأكّد من غسلها لتجنّب التعرّض المحتمل لداء المقوسات. داء المقوسات قد يلوث التربة حيث تم زراعة الخضروات.

قد يهمّكِ أيضاً