5 أطعمة تقوم بتطهير الكبد بشكل طبيعي

5 أطعمة تقوم بتطهير الكبد بشكل طبيعي

يعتبر الكبد أحد أكثر أعضاء الجسم حيوية، ولذلك من المهم الحفاظ عليه نظيفًا وصحيًا. يعتبر الكبد الصحي مهمًا بالنسبة للجسم السليم، حيث يقوم بالعديد من الوظائف المهمة المتعلقة بالهضم والتمثيل الغذائي وتخزين المواد الغذائية والمعانة، كما يحطم الكبد الهيموغلوبين والأنسولين والهرمونات الأخرى. يؤدّي تناول الأطعمة المقلية والمعالَجة إلى إرهاق الكبد وزيادة العبئ إلى درجة أنه يتعذرعليه معالجة السموم والدهون المتراكمة في الدم. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة الهائلة التي يمكنها إزالة السموم من الكبد وتنظيفه ومساعدته على العمل بالطريقة الصحيحة.

 

نقدّم لك اليوم لائحة من الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامط الغذائي اليومي والتي تساعد على تنظيف الكبد بشكل طبيعي.

 

1- الجريب فروت


يعد الجريب فروت من أهم الأطعمة التي يمكنك تناولها لتطهير الكبد بشكل طبيعي. الجريب فروت هو مصدر عالي لفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تدعم تطهير الكبد. كما أنه يحتوي على الجلوتاثيون الذي يساعد على تحييد تأثير الجذور الحرة ويزيل السموم من الكبد. اشربي كوبًا طازجًا من عصير الجريب فروت يوميًا أو استمتعي بالفاكهة نفسها.

 

2- الأفوكادو


الأفوكادو هو طعام رائع يمكن أن يقلّل من فرص تلف الكبدلأنه يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة الأحادية والتي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد. هذا يساعد الكبد لأنه يمكن بسهولة معالجة الكولسترول الجيد. مثل الجريب فروت، يحتوي الأفوكادو أيضًا على الجلوتاثيون بكميات كبيرة وهو أمر ضروري لتنظيف الكبد بشكل طبيعي. الفيتامينات والمواد الغذائية النباتية الموجودة في الأفوكادو تدعم صحّة الكبد بشكل عام.

 

3- التفاح


التفاح غني بالبكتين. البكتين هو ألياف قابلة للذوبان يطلبها الجسم لتحرير السموم من الجهاز الهضمي والكوليسترول في الدم. هذا يساعد الكبد على تجنّب الإرهاق. حمض الماليك الموجود في التفاح هو عامل تطهير طبيعي يزيل السموم من الدم بما في ذلك المواد المسرطنة. ننصحك بأكل تفاحة واحدة كل يوم لعكس الضرر.

 

4- الجوز


الجوز غني بالأحماض الأمينية للأرجينين والأحماض الدهنية والأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي تساعد في عملية إزالة السموم من الكبد. تناولي حفنة من الجوز يوميًا كوجبة خفيفة أو قومي بتضمينها إلى سلطتك للحصول على القليل من الطعم والفوائد الإضافية.

 

5- البطاطا الحلوة


يتم تحميل البطاطا الحلوة مع بيتا كاروتين وهو عامل مضاد للالتهابات. كما أنها غنية بفيتامين C والألياف التي تساعد على تطهير الكبد وعمل الكبد في أفضل حالاتها.

قد يهمّكِ أيضاً