5 أطعمة الغنية بالإستروجين مفيدة لانقطاع الطمث

5 أطعمة الغنية بالإستروجين مفيدة لانقطاع الطمث

يلعب الطعام دورًا مهمًا أثناء انقطاع الطمث خاصةً وأن احتياجاتك الغذائية ترتفع في هذا الوقت. لهذا السبب، عليك التركيز على ما يجب تناوله وكيفية تناوله أثناء انقطاع الطمث خاصةً الأطعمة الغنية بالستيروئيدات النباتية وكيف يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث. يلعب هرمون الاستروجين دواراً هاماً في انقطاع الطمث لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية. المشكلة هي أنه عندما نصل إلى سن اليأس، يستمر هرمون الاستروجين في الانخفاض. يمكن أن يؤدّي هذا الانخفاض إلى العديد من الأعراض المزعجة مثل الهبات الساخنة والتعرّق، وقلّة النوم، وآلام المفاصل، وتقلب المزاج.

 

إليك خمسة أطعمة غنية بالاستروجين والتي تعتبر مفيدة جداً لانقطاع الطمث:


1- الصويا

نعد الصويا من الأطعمة السهلة الهضم والتي تساعد على تحفيز انتاج الاستروجين طليعياً في الجسم. لذا، ننصحك بلإضافة الصويا إلى نظامك الغذائي اليومي خاصةً خلال فترة انقطاع الطمث والتمتّع بفوووائده الصحّية المتعدّدة.

 

 

2- البذور

تعد البذور إضافة رائعة لنظامك الغذائي وتشمل بذور الكتان وبذور عباد الشمس وبذور السمسم وبذور اليقطين. ننصحك بطحنها قبل استهلاكها للحصول على فوائدها الكاملة وإضافتها إلى جميع وجباتك مثل الحساء، والسلطة، أو العصائر والزبادي.

 

3- المكسّرات

تعد جميع المكسرات من الوجبات الهائلة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي لا سيّما الجوز المفيد بشكل خاص لتعزيز وظائق الدماغ وتحسين الذاكرة والقدرة المعرفية. لذلك، يعتبر تناول بعض الجوز يوميًا كوجبة خفيفة في منتصف النهار طريقة رائعة حقًا للتمتّع بوائد صحّية لا تُعد ولا تُحصى. بالإضافة إلى الجوز، ننصحك بتناول الفستق والفول السوداني والبندق ولكنها عالية السعرات الحرارية، لذلك فهي عليك تناول فقط تحفنة صغيرة.

 

4- الفواكه

يمكنك أيضاً إضافة الفواكه لإلى نظامك الغذائي إنما باعتدال لأنها، بالطبع، مرتفعة للغاية في السكريات. لذلك، حاولي اختيار الفوكه مثل الخوخ والتوت. تحتوي جميع أنواع الفواكه على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة جداً لصحّتك العامة خاصةً في سن اليأس. 

 

5-الفاصوليا والبقوليات

تعد البقوليات من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في سن اليأس والتي تشمل الفول والعدس والفصوليا والحمص وهي مصدر كبير وهام للإستروجين النباتي.

قد يهمّكِ أيضاً