5 أسباب لانتفاخ البطن وطرق معالجتها

5 أسباب لانتفاخ البطن وطرق معالجتها

هل سبق لك أن شعرت مثل بطنك قد توسع بثلاثة أحجام بعد تناول وجبة كبيرة ؟ لكنك تعرفي على الأقل السبب الحقيقي وراء هذا الانتفاخ!!! ولكن ما هي أسباب انتفاخ المعدة الأخرى والتي قد تجهلينها؟ يحدث الانتفاخ عندما يحبس الغاز في جزء صغير من الأمعاء.

 

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للانتفاخ وكيفية التخلص منه. إذا استمر انتفاخ المعدة، واصطحبه أعراض إضافية مثل الحمى أو فقدان الوزن، فمن الفضل استشارة الطبيب.

 

1- الحليب

يعاني البغض من جساسية تمنعمهم من تحمل اللاكتوز وهو من حساسيات الأطعمة الأكثر شيوعًا عذ نحدث عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من إنزيم اللاكتاز مما يؤدّي إلى عدم القدرة على هضم سكر الألبان الذي يطلق عليه اللاكتوز ، مما يسبّب الانتفاخ والإسهال. يمكنك استبدال الحليب البقري بمجموعة واسعة من اللبن والزبادي والكريمات النباتية مثل جليب (اللوز والصويا.

 

2- الأكل السريع

تسبّب السرعة التي تغلبين بها طعامك في انتفاخًا في البطن. فكلما زادت سرعة تناول الطعام، زاد الهواء الذي تبتلعينه والذي يدخل إلى معدتك ويسبّب الغازات وبالتالي الانتفاخ. حاولي مضغ الطعام ببطىء والجلوس لتناول الطعام بدلاً من تناول الطعام أثناء التنقل.

 


3- مضغ العلكة

يساعد المصغ على تسهيل عملية الهضم، لذا، ينصح الععديد من الاطباء وحبراء التغذية بعدم مضغ العلكة بين الوجبات لأنه في كل مرة تبتلعين فيها اللعاب، تبتلعين الهواء مما قد يسبّب لك الشعور بالانتفاخ. تحتوي العلكة على مواد تحلية ، والتي يمكن أن تضيف إلى مشاكل الانتفاخ.

 

4- المشروبات الغازية

يسبّب الاكثار من تناول المشروبات الغازية في تراكم الغازات في المعدة والأمعاء مما يؤدّي إلى الشعور بالانتفاخ. قومي باستبدال المشروبات الغازية بالماء والعضائر الطازجة والشاي المثلج أو عصير الليمون أو شاي الأعشاب.

 

5- الكربوهيدرات

بعض الكربوهيدرات يصعب هضمها فقد تشعرين بالانتفاخ والغازات بعد تناول البروكلي أو البصل وبالتالي قد تكوني حساسة لمجموعة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة المعروفة باسم FODMAPs. في هذه الحالة، لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاص هذه الكربوهيدرات، لذلك تتمركز هناك، وتخضع للتخمير وتنتج الغازات. تشمل هذه المأكولات مجموعة واسعة من الأطعمة، بما في ذلك الألبان، الفواكه مثل التفاح والكرز والخوخ والخوخ، المحليات مثل العسل،الخضروات مثل الهليون، براعم بروكسل ، والثوم، البقوليات مثل الفاصوليا والحمص والعدس وفول الصويا والحبوب مثل القمح.

قد يهمّكِ أيضاً