5 أسباب غريبة لاكتساب الوزن

5 أسباب غريبة لاكتساب الوزن

إذا كنت قد لاحظت أن ملابسك أصبحت ضيّقة عليك أو أن الرقم على الميزان يرتفع، ولكن أنماط الأكل ومستوى النشاط لم تتغير ، فقد ترغبين في معلرفة السبب وراء زيادة الوزن المفاجئة. فيما يلي بعض التفسيرات المحتملة.

 

1-انقطاع الطمث

قد تكتسب النساء عند الاقتراب من سن اليأس الوزن بسهولة أكبر. ففي أوائل سنوات ما بعد انقطاع الطمث، تشهد النساء زيادة في الوزن وتغيرات في توزيع الدهون. 

 

2- الأرق أو اضطراب النوم

يؤدّي عدم الحصول على ساعات نوم كافية أو النوم بشكل سيء مع الاستيقاظ المتكرر لزيادة الوزن. وجدت العديد من الدراسات أن قلة النوم مرتبطة بزيادة الوزن حيث ترتفع مستويات هرمون الجوع" هرمون الجوع الي يتم إطلاقها عندما يحرم الناس من النوم.

 

3- بعض الأدوية

قد تؤدي بعض الأدوية إلى زيادة الوزن. يمكن لبعض مضادات الاكتئاب وبعض أدوية السكري والأدوية المضادة للنوبات أن تسبب زيادة الوزن، كما يمكن أن تسبب الستيرويدات القشرية زيادة مفادئة في الوزن.

 

4- الاكتئاب

يرتبط الاكتئاب أيضاً بالتغيرات في الشهية وزيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، قد يكتسب الأشخاص المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي الوزنًا أيضًا ،لكن علاج الاضطراب العاطفي الموسمي قد يساعدهم في تجنبه.

 

5- حالات طبية معينة

تسبب بعض الحالات الطبية زيادة في الوزن مثل اضطرابات الغدد الصماء. يساعد نظام الغدد الصماء، الذي يشمل الغدد الكظرية والغدة الدرقية والمبايض، على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في العديد من وظائف الجسم، كما تسبّب الدورات غير المنتظمة، حب الشباب وزيادة الوزن عند النساء وقد تشير إلى متلازمة تكيس المبايض، والتعب قد يشير إلى خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).

قد يهمّكِ أيضاً