5 أسباب شائعة لآلام أسفل الظهر

5 أسباب شائعة لآلام أسفل الظهر

من الانزلاقات البسيطة والإصابات إلى الجلوس غير المريح، تُعد هذه بعض الأسباب الشائعة التي تجعلك تعانين من آلام أسفل الظهر. آلام أسفل الظهر شائعة وقد نجهل السبب الأساسي لظهورها، لذلك، نعرض لك اليوم في هذا المقال، بعض الأسباب الشائعة التي تسبّب آلام أسفل الظهر.

 

1- زيادة الوزن

تؤدّي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بآلام أسفل الظهر. هذا صحيح بشكل خاص إذا ازداد وزنك حول منطقة الوسط. لتجنًب الضغط على أسفل الظهر، حاولي المحافظة على وزن صحي باتباع نظام غذائي متوازن والالتزام بخطة تمارين رياضية منتظمة.

 

2- الوضعيات غير الصحيحة

يعتبر التحرّك أو الجلوس غير الصحيح من أكثر أسباب آلام أسفل الظهر شيوعاً. مفتاح حماية ظهرك عند خفض أو رفع أو دفع أو حمل أو سحب أشياء ثقيلة هو استخدام ساقيك أكثر من ظهرك. عند الرفع، حافظي على استقامة ظهرك قدر الإمكان، وقدميك متباعدتان مع ساق واحدة للأمام قليلاً، وانحني عند ركبتيك فقط. ضعي العنصر بالقرب من جسمك وتجنّب يتغيير وضع ظهرك. لا تقومي بتصويب ساقيك قبل الرفع وإلا سينتهي ظهرك بالقيام بمعظم العمل.

 

3- الأحذية 

قد يؤدي ارتداء الكعب العالي لفترة طويلة إلى إلتهاب أسفل الظهر، لكن قضاء وقت طويل في الأحذية المسطحة يمكن أن يُسبًب نفس القدر من الضرر. يسبب الكعب ألم الظهر لأنه يدفع قدميك للأمام، مما يؤدي إلى عدم محاذاة جسمك بحيث لا يتم توزيع وزنك بالتساوي على عمودك الفقري. الأحذية المسطحة ليست أفضل بكثير! فهي تسبب انزلاق قدميك، مما يُقلًل من ثباتك بحيث يضغط على عمودك الفقري. لمنع آلام الظهر، اختاري الأحذية الداعمة التي تحافظ على ثبات قدميك في مكانها وتساعدك على تحقيق الموازنة الصحيحة.

 

4- الإصابات

يمكن أن تحدث آلام الظهر بعد الانزلاقات والسقوط بسبب الإصابات الطفيفة، مثل الالتواءات أو الإجهاد، أو الإصابات الأكثر خطورة، مثل كسر الفقرات أو الأقراص المنفتقة. في كثير من الحالات، يكون ألم الظهر بعد الانزلاق أو التعثر أو السقوط غير مريح، ولكنه يتحسن في غضون ستة أسابيع. لإصابات الظهر الأقل خطورة، حافظي على نشاطك للمساعدة في التئام إصابتك وتخفيف الألم.

 

5- الجلوس

التراخي للأمام يؤدي إلى شد وإضعاف العضلات التي تحافظ على انتصاب جسمك. من خلال إجراء تغييرات بسيطة على وضعك عند الجلوس والوقوف، يمكنك تقليل الضغط على ظهرك. عند الجلوس، حافظي على استواء ركبتيك ووركيك وقدميك على الأرض. عند الوقوف، اجعلي رأسك متجهاً للأمام وساقيك مستقيمة، وقومي بتوازن وزنك بالتساوي على كلا القدمين. تذكري أن البقاء في وضع واحد لفترة طويلة غير مستحسن، بغض النظر عن مدى جودة وضعك، لذا قومي بتغيير وضعيتك كل 30 دقيقة لمنع آلام الظهر.

 

يتطلب إيجاد الراحة من آلام الظهر أن تكوني استباقية. من خلال تحديد سبب مشكلتك ومعالجتها، يمكنك تقليل أو تخفيف النوبات السيئة من آلام أسفل الظهر.

قد يهمّكِ أيضاً