5 أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

5 أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

مع رواج الحميات الغذائية المختلفة، لا تزال غالبية النساء تعاني من ، والسبب في ذلك يعود إلى اتباع سلوكيات خاطئة لخصتها، خبيرة التغذية الكويتية المعتمدة، دانة غريب، في معرض وملتقى "أزيان" المتخصص في الجمال والأزياء والصحة، الذي نظمه واستضيفه مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات في الشارقة، وحملت الجلسة عنوان "كيف تختارين الحمية المناسبة لصحتك كامرأة".

 

و أشارت غريب، التي بدأت مشوارها المهني في التدريب على أنماط الحياة السليمة في مدينة ميامي الأمريكية، وانتقلت إلى تعليم العلوم الغذائية في الجامعة الأمريكية في الكويت، إلى 5 أخطاء شائعة تمنع :

 

1 - نسبة حرق السعرات الحرارية أقل من نسبة تناولها

إن نجاح أي حمية غذائية لا يكون إلا عبر تطبيق معادلة بسيطة: أن تكون نسبة حرق السعرات الحرارية، أعلى من معدل السعرات الحرارية التي يتم تناولها، وذلك من خلال ممارسة الرياضة والحركة الدائمة. وأوصت خبيرة التغذية دانة غريب بضرورة التزام المرأة بالمشي 10 آلاف خطوة يومياً، أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة كاملة على الأقل. وقالت: "ممارسة الرياضة من الأمور الأساسية التي يجب على المرأة القيام بها يومياً، لضمان حرق السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم".

 

2 - كربوهيدرات أعلى من البروتين

أشارت غريب إلى أن طبيعة ونوعية الطعام وكمياته، من الأمور المهمة التي يجب على المرأة الخليجية الانتباه لها، وأن تحرص دائماً أن تكون نسبة البروتين أعلى من الكربوهيدرات، والدهون. وقالت: "نحن في الخليج عموماً نتناول أطعمة تحتوي على نسب كربوهيدرات أعلى من البروتين، مما يؤثر كثيراً في عملية المحافظة على الرشاقة، ويسبب زيادة في الوزن". ونوهت إلى مصادر البروتين المتعددة، مثل اللحوم والسمك والدجاج والخضار والبيض وغيرها.

 

3 - إهمال وجبة الفطور

أكدت غريب على أهمية تناول وجبة الفطور، لما لذلك من تأثير إيجابي على الجسم بشكل عام. وقالت: "الحمية الغذائية تختلف من امرأة وأخرى، وهذا يعتمد على طبيعة نمط الحياة الذي تتتبعه، ورغم ذلك عليها أن تحرص على تناول وجبة الفطور، وأن تكون متوازنة بحيث تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون بنسب معقولة، ومتوازنة". ونوهت إلى أنه يتم اتباع نظام "الصيام المتقطع"، والذي يتم فيه تحديد ساعات معينة للأكل وأخرى للصيام، مع من لا يرغبون في تناول وجبة الفطور.

 

4 - القهوة "على الريق"

تناول القهوة في الصباح يعد طقساً يومياً لدى معظم السيدات، إلا أن بعضهن يفضلن تناولها على "الريق"، وهو ما حذرت منه أخصائية التغذية، دانة غريب، التي أشارت إلى أن هذا السلوك يعمل على رفع نسبة هرمون الكرتزول في الجسم، ما يرفع من نسبة التوتر في الجسم، الأمر الذي ينعكس سلباً على الصحة. وقالت: "لا أنصح أبداً بتناول ، كما لا أنصح أيضاً بتناولها مع التمر في الصباح، كونها لا تعتبر وجبة متوازنة، بسبب ارتفاع السكريات فيها حتى وإن كانت طبيعية، وأوصي بأن يتم تناول القهوة مع التمر بعد أي وجبة رئيسية، ويفضل أن تكون القهوة ممزوجة مع الحليب، لأن ذلك يقلل من نسبة الكافيين الذي يحفز على إفراز هرمون الكرتزون في الجسم".

 

5 - تخفيف الوزن أثناء الحمل

على المرأة الحامل ألا تسعى إلى خلال فترة الحمل، بل بالعكس، توصي غريب بضرورة العمل على زيادة الوزن خلال فترة الحمل، لما له من تأثير إيجابي على صحة الأم والجنين على حد سواء. وقالت: "تغذية الأم الحامل أمر ضروري جداً، لأن ذلك سيؤثر مستقبلاً على صحة الطفل، والأمر ذاته ينسحب أيضاً بعد الولادة، حيث يجب على المرأة الاهتمام بتغذيتها خاصة في الشهور الثلاثة الأولى". وأوصت بضرورة تناول الأطعمة الصحية التي تعمل على زيادة نسبة الحليب حتى تتمكن من ممارسة الرضاعة الطبيعية.

قد يهمّكِ أيضاً