4 خطوات تخفف فوراً من انتفاخ بطنك

4 خطوات تخفف فوراً من انتفاخ بطنك

تعلم جميع رفيقاتي بأني "المهووسة" بينهنّ بالطعام الصحي. فأنا أحرص على أن آكل دائماً الطعام الطازج والخضار وانتقاء الأطباق المتكاملة من ناحية الفيتامينات الضرورية للجسم. لإمرأة مثلي، قد تعتقدنّ بأني لا أعاني من المشاكل في المعدة والبشرة. وهذا صحيح. ولكني أتفاجأ بأني أعاني من نفخة البطن المزعجة في أوقات محدّدة دون أن أعرف السبب فعلاً.
 

فقرّرت أن أراقب نفسي حين أشعر بالنفخة، واكتشفت بالفعل بأن بطني ينتفخ وأحس بإنزعاج يوم آكل في المكتب أمام الكومبيوتر أو أمام التلفزيون في البيت أو حين آكل بسرعة لأنهي طعامي وأنا مشغولة بأمور أخرى. لذا، إليك نصائحي الأربعة لتخفّفي من انتفاخ بطنك المزعج في أسرع وقت: 

أوّلاً: ركّزي على الأكل.
بمعنى آخر، مهما كان يومك مضغوطاً وملآناً بالمسؤوليات، إمنحي نفسك ولو 30 ثانية لكي تأكلي فقط، دون أن تكونين مشغولة بأي أمرٍ آخر في الوقت نفسه. حين تمنحين نفسك هذا الوقت، يطمئن جهازك الهضمي بأن الوقت له لكي يعمل بهدوء.

ثانياً: إمضغي، ثمّ إمضغي، ثمّ إمضغي.
حين كنت صغيرة كانت أمي تقول لي "عدّي عشرة مضغات لكلّ لقمة!". وتبيّن لي لاحقاً بأنها محقّة. فحين تمضغين الأكل جيّداً، تسهّلين المهمّة على إمعائك لكي تهضم الأكل أحسن وتحلّل الأطعمة كما يجب دون أن يكون هناك "كتل" مجمّعة في معدتك تأخذ مكاناً كبيراً فتنفخها!

ثالثاً: إجعلي لقماتك صغيرة.
تبيّن بأنك حين تأكلين على عجلة، تجعلين اللقمة كبيرة وبالتالي لا تركّزين على الأكل ولا تمضغين كما يجب. أيضاً فإنك تأكلين كمّية أكبر من الطعام لست بالضرورة بحاجة إليها. لذا إجعلي اللقمة صغيرة، خذي وقتك لإنهاء طعامك ومضغه جيداً قبل بلعه.

رابعاً: تجنّبي الأطعمة الساخنة جدّاً والباردة جداً.
وذلك لسبب بسيط هو أن الطعام الساخن جدّاً لا يتحمّله فمك فتقومين ببلعه سريعاً قبل مضغه كما يجب. الأمر نفسه بالنسبة للطعام البارد. في المرة القادمة تأكدي من أن طعامك ساخناً وليس حاراً، بارداً وليس مثلّجاً. 

وبالصحة انشالله،

دلال حرب. 

قد يهمّكِ أيضاً