11 فائدة صحية وسحرية لحبة البركة

11 فائدة صحية وسحرية لحبة البركة

تشتهر حبّة البركة بطعمها اللذيذ يمكن استخدامها في أشكال مختلفة مثل الزيت، أو البذور المحمصة ، أو البذور النيّئة...

 

حبوب البركة هي مصدر هائل للألياف والأحماض الأمينية والحديد والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ب 12 والنياسين وفيتامين سي ويحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن.

 

ما هي الفوائد الصحية لحبة البركة؟

 

1- تحسين الذاكرة

يساعد الاستهلاك اليومي لحبّة البركة على معدة فارغة في تحسين وظائف الدماغ. من المفيد جدًا للمسنين تناول حبوب البركة لتحسين ذاكرتهم الضعيفة ومنع الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر.

 

2- الوقاية من مرض السكري

بذور حبّة البركة مفيدة جداً للتحكّم في مستويات السكر في الدم في مرض السكري من النوع 2. يمكن لمرضى السكري تناول بذور حبّة البركة مع الشاي على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

 

3- تعزيز صحة القلب 

حبّة البركة فعّالة جداُ للقلب كونها تساعد في الحفاظ على صحّة قلبك عن طريق التحكم في مستويات الكوليسترول السيئ في جسمك. يجب أن تستهلكي زيت حبّة البركة بانتظام لتحقيق نتائج جيدة.

 

4- تقليل الالتهاب

تتمتع حبّ’ البركة بخصائص مضادة للالتهابات يمكنها علاج الالتهابات المزمنة المختلفة، كما انها تشتهر بعلاج آلام المفاصل من خلال توفير التشحيم الملائم بين المفاصل. يمكن تناول زيت حبّة البركة يومياً لتقليل الالتهابات.

 

5- ضبط ضغط الدم

يمكن لملعقة صغيرة من زيت حبّة البركة أن تفعل العجائب! نعم، يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات ضغط دمك وأيضاً صحّة القلب. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكنهم شرب ملعقة صغيرة من زيت حبّة البركة مع الماء الفاتر.

 

6- تقوية الأسنان

ليس فقط أسنانك، فحبّة البركة مفيدة أيضاً لصحّة فمك بشكل عام مثل نزيف اللثة وضعف الأسنان. تعد حبّة البركة علاج رائع لألم الأسنان. لتحسين صحة الفم، ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من زيت حبّة البركة مع كوب من اللبن الرائب وتطبيقه على لثتك وأسنانك مرتين في اليوم.

 

7- الحد من أعراض الربو 

بسبب التلوث ، أصبح الربو مرضاً أكثر شيوعاً. حبّ’ البركة دواء قوي لمن يعانون من الربو. ما عليك سوى مزج زيت حبّة البركة مع العسل في كوب من الماء الدافئ وشربه يوميًا.

 

8- فقدان الوزن

يمكن أن تساعدك حبّة البركة على زيادة التمثيل الغذائي في جسمك لتجعلك تبدو نحيفة ورشيقة. وفقًا للدراسات العلمية، يساعدك تناول حبّة البركة بانتظام على خسارة الوزن الزائد وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم ونحسين عملية الأيض.

 

9- مفيدة للجلد والشعر

يمكن أن تساعدك بذور حبّة البركة في الحصول على بشرة نضرة وشاية، خالية من العيوب، وكذلك على شعر لامع وقوي. يمكنك استخدام زيت حبّة البركة مع عصير الليمون للتمتّع ببشرة مشرقة لأن حبوب البركة مليئة بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية شعرك ومنع تساقطه.

 

10- الوقاية من أمراض الكلى

حبّة البركة فعالة للحد من اعتلال الكلية السكري (مضاعفات الكلى في مرض السكري) عن طريق خفض مستويات السكر في الدم ومستويات الكرياتينين في الدم ومستويات اليوريا في الدم. كما أنها تستخدم لعلاج حصوات الكلى والالتهابات.

 

11- الوقاية من السرطان

حبّة البركة غنية بمضادات الأكسدة التي تحيد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب السرطان. إنها تعمل بشكل خاص ضد سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس.

قد يهمّكِ أيضاً