10 نصائح من أجل صيام صحيّ

10 نصائح من أجل صيام صحيّ

هي ليست المرّة الأولى التي نكتب فيها عن كيفيّة الإبقاء على صيام صحيّ خلال شهر رمضان الكريم. ولكنّ من الجيّد التذكير ببعض النصائح كلّ عام، بهدف ضمان صحّة جيّدة واستكمال واجبات الصوّم بأفضل الطرق.

1- أكثري من شرب الماء
الماء ضروريّة عند بداية الإفطار من أجل تحضير المعدة والجسم لعمليّة الهضم، كما لترطيب الجدسم الممتنع عن الشرب خلال ساعات طويلة. إبدئي بجرعات صغيرة ولا تشربي كميّة كبيرة دفعة واحدة.

2- إفطري بأكل التمر والمشمش المجفّف
إن هاتين الفاكهتين يضمنان لك السكّر البطيء المفيد لجسمك والذي يمنحك الطاقة لتحمّل ساعات الصوم. بعد شرب الماء، تناولي حبتين أو ثلاث من التمر و/ أو المشمش المجفّف لكي تحضّري معدتك الخاوية على الهضم بهدوء.

3- تناولي الشوربة المصنوعة في البيت
بعد التمر والفواكه الجافة، يحين وقت الشوربة. ولكن حذار من الشوربة الجاهزة إذ أنها مشبّعة بالدهون غير الصحيّة وبالتالي بدل من أن تفيد جسمك فهي تتعبها ولا تساعد على عمليّة هضم سليمة.

4- إبتعدي عن المأكولات الدسمة
إن سفرة الإفطار مغرية إذ تكثر الأطايب فيها والطبخات والمأكولات الوفيرة. ولكن الدسم يضرّ بجسمك ولا سيّما تناول اللحوم. فقلّلي تناول اللحوم قدر المستطاع واستبدلي ذلك بالخضار الغنية بالألياف والفيتامينات، أو تناوليها بكمّيات صغيرة بعد ساعتين من تناول الشوربة. 

5- إن كنت تتناولين الدواء، استشيري طبيبك
استشيري طبيبك إن كان بإمكانك أن تتوقّفي عن تناول الدواء خلال الصوم، ولا تفعلي ذلك على هواك دون نصيحة طبّية محترفة.

6- تجنّبي الطقس الحار
خلال فترة الصوم، يصبح جسمك عرضة للتعب أكثر من العادة. تجنّبي الشميس القويّة أو الحرارة المرتفعة إذ تتعب الجسم بسرعة.

7- خذي قيلولة بعد الظهر
قيلولة لمدّة ساعة على الأكثر كفيلة بأن تريح جسم الصائم إلى أن يشارف وقت الإفطار. 

8- قلّلي من التمارين الجسديّة الحادة
إن كنت تمارسين الرياضة بشكل منتظم، فمن الأفضل تقليل الجهد الجسديّ واعتماد الرياضات الخفيفة كالمشي والرياضة والسباحة الهادئة. 

دلال حرب.

قد يهمّكِ أيضاً