10 فوائد مذهلة للبروكلي

10 فوائد مذهلة للبروكلي

البروكلي خضار شعبية لديها مجموعة واسعة من الفوائد الغذائية والطبية بما في ذلك القدرة على منع العديد من أنواع السرطان، وتحسين الجهاز الهضمي، وانخفاض الكولسترول، وإزالة السموم من الجسم، وتعظيم امتصاص فيتامين والمعادن، ومنع الحساسية، وتعزيز جهاز المناعة، وحماية الجلد، ومنع العيوب الخلقية، وانخفاض ضغط الدم، والقضاء على الالتهاب، وتحسين الرؤية وصحة العين.

 

تنتمي هذه الخضار الخضراء القريبة من الملفوف والقرنبيط إلى مجموعة إيتاليكا الصنف من عائلة براسيكاسي. أكثر أجزاء تؤكل عادة من البروكلي هي رؤسها المزهرة، والتي تتشكل مثل شجرة.  

 

تستمد الفوائد الصحية للبروكلي من خليط فريد من العناصر الغذائية والمركبات العضوية والمعادن والفيتامينات التي توجد في هذه الخضروات الجميلة. وتشمل هذه كميات كبيرة من فيتامين C، وفيتامين K، والألياف الغذائية، والفولات، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، وفيتامين A، والمنغنيز، التربتوفان، وفيتامين B6، والفوسفور. من حيث المركبات العضوية الفريدة، البروكولي هو مصدر غني من غلوكوسينولاتس المغذيات النباتية، الفلافونويدات، ومختلف المركبات المضادة للأكسدة الأخرى التي تعزز صحتنا بطريقة رئيسية!

 

ما هي الفوائد الصحية للبروكلي؟

 

1- الوقاية من السرطان

اثبت علمياً أن البروكلي علاج طبيعي للعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان البروستاتا وسرطانات الأعضاء الداخلية المختلفة مثل الرئتين والقولون والكبد والكلى والأمعاء. ومع ذلك، فإنه مفيد بشكل خاص لسرطان الثدي وسرطان الرحم، لأنه يزيل الاستروجين اضافية من الجسم. ويرجع ذلك إلى وجود مركبات قوية مضادة للسرطان مثل غلوكورافانين وديندولميثان وبيتا كاروتين والسيلينيوم والمواد المغذية الأخرى مثل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E والزنك والبوتاسيوم وبعض الأحماض الأمينية.

 

2- مزيل للسموم 

وجود الفيتامين C، والكبريت وبعض الأحماض الأمينية تجعل البروكلي مساعد على إزالة الجذور الحرة والسموم مثل حمض اليوريك من الجسم، وبالتالي تنقية الدم والابتعاد عن المشاكل المتعلقة بالسموم مثل الدمامل والحكة والطفح الجلدي والنقرس والتهاب المفاصل والروماتيزم والحساب الكلوي والأمراض الجلدية مثل الأكزيما وتصلب من الجلد.

 

3- العناية بالبشرة

يمكنك الحفاظ على بشرتك متوهجة بسب مضادات الأكسدة المتواجدة في البروكلي مثل البيتا كاروتين والفيتامين-C، والفيتامين ب المركب، والفيتامين E (الذي يعطي تألق لبشرتك وشعرك)، وفيتامين A & K، والأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والأحماض الأمينية والفولات الموجودة في القرنبيط. أنها جميعا تساعد على رعاية بشرتك وتركه متوهجة وصحية، ومشعّة.

 

4- علاج اضطرابات المعدة

البروكلي غني جدا ً بالألياف أو النخالة، المكون الغذائي الأساسي لعلاج جميع اضطرابات المعدة تقريباً عن طريق علاج الإمساك واضطرابات المعدة. 

 

5- علاج لأمراض القلب

وبصرف النظر عن المواد المضادة للاكسدة المذكورة أعلاه، يحتوي البروكلي على نسبة عالية جداً من الألياف، جنبا إلى جنب مع مستويات كبيرة من بيتا كاروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 وغيرها من الفيتامينات التي تساعد على تقليل الكولسترول السيئ والحفاظ على القلب يعمل بشكل صحيح من خلال تنظيم الدم والضغط. وقد أظهرت الدراسات أن مكونات الألياف والبوتاسيوم الموجودة في البروكلي يمكن أن تعزز تدفق الدم والأكسجين من الأجهزة الأساسية عن طريق تخفيف التوتر والإجهاد من الأوردة والأوعية الدموية.

 

6- علاج للعيون وإعتام عدسة العين

زياكسانثين، بيتا كاروتين، وفيتامين أ، والفوسفور وغيرها من الفيتامينات مثل B المعقدة، C و E المتواجدة في البروكلي هي جيدة جداً لصحة العين. هذه المواد تحمي العينين ضد الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وإصلاح الضرر الناجم عن الإشعاع.

 

7- تعزيز صحة العظام

كونها غنية جدا بالكالسيوم (47 ملغم لكل 100 غرام) وغيرها من المغذيات مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور، يجعل تناول البروكلي مفيد جداً، وخاصة بالنسبة للأطفال والمسنين والنساء الحوامل أو المرضعات. وذلك لأن هؤلاء هم أكثر الناس عرضة لهشاشة العظام، وضعف العظام والأسنان، ونقص الكالسيوم.

 

8- الحمل

البروكولي مغذي جداً ومليء بالمغذيات الأساسية للنساء الحوامل، مثل البروتينات والكالسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ديتوكسيفيرز والحديد والفوسفور وغيرها. كونها غنية بالألياف، وهذا أيضا يساعد على القضاء على الإمساك، وهو أمر شائع جدا خلال فترة الحمل. وعلاوة على ذلك، فإن محتوى حمض الفوليك في البروكلي يضمن عدم وجود عيوب خلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي، والتي هي مشكلة رئيسية للأمهات الحوامل الذين يعانون من نقص حمض الفوليك في نظامهم الغذائي.

 

9- السيطرة على مستويات ضغط الدم

الكروم معدن مهم موجود بشكل كبير في البروكلي، ويساعد في حسن سير العمل في الأنسولين وينظم السكر في الدم، وبالتالي تنظيم ضغط الدم.

الفيتامينات، الألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3 تجعل جميع أنظمتنا تعمل بشكل صحيح وتوجد في وفرة في البروكلي وتساعد على تنظيم ضغط الدم وحماية صحة القلب!

 

10- الوقاية من فقر الدم

يرتبط فقر الدم مباشرة بنقص الحديد وبعض البروتينات. البروكلي غني في كل من هذه، وبالتالي يشكل علاج ممتاز ضد فقر الدم. 

قد يهمّكِ أيضاً