هل يمكن معالجة القلق طبيعياً؟

هل يمكن معالجة القلق طبيعياً؟

التوتر والقلق جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية. لكن بالنسبة لبعض الأشخاص ، تصبح هذه المشكلة أكبر بكثير وتبدأ في التدخل في الروتين اليومي. عندما يسيطر القلق على حياتك، تصبح أبسط المهام مستحيلة الإنجاز. في هذه الحالة، يعتبر القلق اضطراب نفسي يتطلّب عناية ومساعدة فورية. قد يعاني الشخص المصاب بالقلق من أعراض مثل التوتر العضلي والصداع والتنفس السريع وتغير الشهية والنوم. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب النفسي لعلاج هذا الاضطراب العقلي، لكن المعلاجات الطبيعية أيضاً قد توفر بعض الراحة.

يختلف نوع الدواء الموصوف للشخص الذي يعاني من القلق حسب أعراض المريض. إليك أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على الحد من القلق:

 

1- بلسم الليمون

أظهرت الأبحاث أن بلسم الليمون له آثار إيجابية على تخفيف التوتر والقلق واضطرابات المزاج الأخرى. كما أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على بعض المتطوعين، أن الجرعة اليومية التي تبلغ 600 ملغ من بلسم الليمون تحسّن الحالة المزاجية لمدة أسبوع وتعزّز الهدوء واليقظة.

 

2- الثيانين

يعد الثيانين المشتق من الشاي الأخضر مسكنًا معروفًا للتوتر. يتم امتصاص الثيانين بسهولة ويعبر بسرعة حاجز الدم مما يسمح له بالوصول بسرعة إلى خلايا الدماغ. تشير الدراسات إلى أن الثيانين لديه القدرة على دعم صحة الدماغ وتعزيز الهدوء وتعزيز الوظيفة الإدراكية. 

 

3- الخزامي

تساعد رائحة الخزامى في الإراحة السريعة من الإجهاد وتخفيف من حدّة القلق. امزجي حوالي 5 قطرات من زيت الخزامى في الحمام أو قومي بتوزيع بضع قطرات منه في الهواء عندما تشعر بالتوتر أو قومي نشر القليل منه على وسادتك لمساعدتك على النوم. كما أثبتت الدراسات، أن رائحة زيت اللافندر تساعد الطلاّب قبل الامتحان على الشعور بالاسترخاء والتقليل من لقلق.

 

4- البابونج

من المعروف أن الفوائد الصحية للبابونج لا حصر لها. إذا كنت تشعرين بالقلق ، فستساعدك هذه العشبة على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب وتقليل القلق والمساعدة في الأرق. كما أنه يحسّن الهضم ويقلّل من الصداع. الطريقة الأكثر شعبية لاستهلاك البابونج هي على شكل الشاي.

 

5- ممارسة الرياضة

30 دقيقة من التمرينات الرياضية في اليوم يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على صحتك العقلية. سوف يساعدك ذلك في تقليل مشاعر التوتر والقلق والاكتئاب. في المرة القادمة التي تشعرين فيها بالتوتر ، ارتدي ملابسك الرياضية وتدرّبي لمدة 30 دقيقة ، وعند اكتمال التمرين ، ستشعرين بالهدوء والراحة.

قد يهمّكِ أيضاً