هل يمكن زيادة طول الجسم طبيعياً؟

هل يمكن زيادة طول الجسم طبيعياً؟

إن الرغبة في تغيير مظهرك الجسدي بحيث يتناسب مع ما يعتبره المجتمع جميلاُ هي رغبة مشتركة إلى حد ما، خاصةً عندما نكون صغارًا.


من بين كل سماتنا الجسدية، فإن طولنا يمكن أن يسبب القلق للمراهقبن الذين يمرون بمرحلة البلوغ. فهل هناك أي طرق يمكن أن تساعدك على زيادة طولك؟ إقرأ هذا المقال لتكشتشفي المزيد.


هناك العديد من العوامل التي تحدد الطول. يعتقد الكثير منا أن طول الإنسان يتم تحديده من خلال الجينات. في الحقيقة، العوامل الوراثية هي العامل الرئيسي الذي يحدد طولك بمجرد الانتهاء من النمو، ولكن هناك عوامل أخرى مثل العوامل البيئية ونمط الحياة، والتي تلعب دورًا رئيسياً أيضًا خلال طفولتنا ومراهقتنا. تلعب التغذية، على سبيل المثال، دوراً كبيراً في تحديد طولنا. في الواقع، وضع العلماء نظرية مفادها أن تحسين التغذية قد يكون السبب الرئيسي وراء زيادة متوسط ​​ارتفاع الإنسان بشكل ملحوظ. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية التأكّد من تغذية الأطفال بشكل جيد، من الوقت الذي يرضعون فيه حتى يكبروا.

 

بمجرد بلوغ عمر ال 18 إلى 20 عامًا تقريبًا، فمن المستبعد جدًا أن التمكّن من زيادة نمو الطول بشكل طبيعي. بحلول هذا العمر، تصبح صفائح النمو في عظامك، أي مناطق الغضاريف حيث يمكن للعظام أن تنمو لفترة أطول، صلبة.

 

عادة ما ينتهون ما يتوقّف النمو في سن ال 16 سنة للفتيات وفي وقت ما بين 14 و 19 عامًا عند الأولاد. لسوء الحظ، هذا يعني أنه لا يمكنك زيادة الطول حقًا بمجرد بلوغك سن الرشد.

 

لا يزال بإمكانك تجربة تغيرات يومية صغيرة في طولك. هذه الاختلافات هي نتيجة ضغط أقراص العمود الفقري لديك أثناء الأنشطة اليومية. نتيجة لذلك، يمكن أن تفقدي ما يصل إلى حوالي 1.5 سم من الارتفاع أثناء النهار، والتي ستتم استعادتها أثناء النوم. هذا الاختلاف صغير جدًا بحيث يصعب ملاحظته على الإطلاق.

 

ما هي الطرق الطبيعية لزيادة الطول؟

هناك العديد من الحيل التي قد تساعد في زيادة طول الجسم مثل تمارين الإطالة وأداء تمارين معينة والسباحة. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي لدعم هذه الأساليب. على الأكثر، قد تتسبب بعض هذه الأنشطة في فك ضغط الأقراص الفقرية ، مما يؤدي إلى استعادة ارتفاعك الطبيعي مؤقتًا قليلاً. في الحقيقة، لا توجد طريقة سحرية لزيادة الطول بسرعة.

 

ما هي الإجراءات الطبّية لتحفيز النمو؟

يمكن إجراء جراحة لزيادة الطول خلال مرحلة البلوغ. أثناء العملية، يقوم الأطباء بكسر عظام ساقي المريض جراحيًا. بعد ذلك يتم فصل أطراف العظام المكسورة من خلال استخدام جهاز يسمى جهاز إليزاروف، والذي يعمل على استقرار الساق. كل يوم، يتم فتح الجهاز بحيث ينمو الفصل بين العظام بمقدار مليمتر واحد تقريبًا. بينما يحافظ الجهاز على الفصل ، يتشكل مسمار بين جزأي العظم. ثم يتم استبدال هذا الكالس بالكولاجين وفي النهاية بأنسجة العظام. تتطلب العملية شهرًا على الأقل من العلاج لكل سنتيمتر من النمو، وعادةً ما ينتج عنها زيادة في الطول ببضع بوصات.

هذا الإجراء مؤلم جداً. بمجرد أن تلتئم العظام، يجب على المريض أن يتعلم كيفية المشي مرة أخرى. تنطوي هذه الجراحة أيضًا على مخاطر عالية من حدوث مضاعفات تشمل الالتهابات وانحراف محور الساق وأمراض المفاصل والمشاكل النفسية.

 

هل يساعد النوم على النمو؟

يحتاج الأطفال إلى الكثير من النوم للوصول إلى طولهم الكامل. وقد وجد العلماء أن توقّف التنفس أثناء النوم له تأثير سلبي على نمو الأطفال وتطورهم.

 

خلاصة القول، ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله لزيادة طولك بمجرد بلوغك سن الرشد. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنك يجب أن تكون غير راضٍ عن طولك. إذا كنت ترغب في الظهور بمظهر أطول قليلاً ، ففكر في النصائح التالية:

  • ارتدِاء أحذية الكعب العالي أو الحشوات المريحة داخل الحذاء.
  • التدرب على وضعية الجسم السليمة.يمكن أن تجعلك وضعية الجلوس الجيدة أن تبدي أطول.
  • يمكن أن يساعد ارتداء المطبوعات مثل الخطوط العمودية إلى جعلك تبدي أكثر طولاً.
  • يمكن لبعض التمارين، مثل اليوجا أو البيلاتيس، تقوية عضلات البطن وتحسين وضعيتك.
  • اتّباع نظام غذائي سليم في مرحلة النمو.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
قد يهمّكِ أيضاً