هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟

هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟

داء السكري من النوع الثاني هو مرض شائع يصيب عادة الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض السكر في الدم. غالباً ما يتم تشخبص مرض السكري للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لأنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة. لحسن الحظ ، هناك طرق لمنع تطورّها وهي:

 

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

 

الألياف الغذائية تمنع السمنة ومرض السكري. وعادة ما توجد في الأغذية النباتية مثل الحبوب والخضروات والفواكه. المصادر الأكثر شيوعًا للألياف غير القابلة للذوبان هي نخالة القمح ، الحبوب الكاملة ، الخيار ، قشر التفاح والعنب. الألياف القابلة للذوبان ، من ناحية أخرى ، تساعد على تحسين الهضم وتوجد بشكل عام في الفول والمكسرات والفواكه والشوفان والبذور وبراعم بروكسل والبطاطا الحلوة والهليون.

 

2- اتّباع حمية صحّية

 

تساعد الوجبات الغذائية ذات الكربوهيدرات المنخفضة ومؤشر نسبة السكر في الدم على إنقاص وزنك، لكن فوائدها الطويلة الأجل في الوقاية من مرض السكري لا تزال غير معروفة. على الرغم من أن هذه الحميات تساعدك على تجنب السمنة، وهو السبب الشائع لمرض السكر في الدم ، إلا أنه من المهم تناول المغذيات بدلاً من إعطاء الأولوية لفقدان الوزن. يتطلب النظام الغذائي الموصى به لمرضى السكري تناول ثلاث وجبات يوميًا في أوقات منتظمة. هذا يساعدك على انتاج الأنسولين الكافي ودعم الدواء المتناول. إن الالتزام الصارم بنظام غذائي لمرض السكري يساعد على التحكّم أيضًا في مستويات السكر في الدم وإدارة الوزن.

 

3- اللياقة البدنية

 

الوزن الزائد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. يمكنك المحافطة على الوزن المثالي عن طريق الالتزام بجدول تمارين منتظم يتيح لك حتّى التخلص من الوزن بسرعة، وتخفيض مستويات السكر في الدم. 

 

4- تجنّب الأطعمة الدهنية

 

يجب على مريض السكري تجنّب الدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية. الوجبات السريعة غنيّة بالسكر وتشمل الأطعمة التالية:

  • الخبز الأبيض
  • الحبوب السكرية
  • المعكرونة المكررة
  • اللحوم المصنعة والحمراء

تؤدّي هذه المأكولات إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم.

 

5- الفحوصات المنتظمة

 

هناك طريقة أخرى لتجنب مرض السكري وهي عن طريق اجراء فحص دوري مع أخصائي الغدد الصماء. حتى لو كنت تقومين بتمارين منتظمة وتتناولين طعامًا صحيًا ، فأنت بحاجة إلى فحص مستويات الأنسولين في جسمك بانتظام.

يمكنك الوقاية من مرض السكري عن طريق زيارة طبيبك والخضوع لفحص كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

قد يهمّكِ أيضاً